Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28513
Title: دور الجامعة الجزائرية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر الهيئة الإدارية دراسة ميدانية بكلية الآداب واللغات الأجنبية بجامعة ورقلة
Authors: بوسحلة, إيناس
مدور, مريم
Keywords: لمعرفة
مجتمع المعرفة
خصائص مجتمع المعرفة
التعليم العالي
الجامعة
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية والمعنونة ب: دور الجامعة الجزائرية في تنمية مجتمع المعرفة –من وجهة نظر الهيئات الإدارية- دراسة ميدانية بكلية الآداب واللغات الأجنبية -بجامعة ورقلة-إلى الكشف عن كيفية مساهمة مؤسسات التعليم العالي، الممثلة في الجامعة في تشكيل مجتمع المعرفة، وقد أُجريت الدراسة خلال السنة الجامعية 2019/2020 على مجتمع بحث مكون من (12) أستاذ، تم اختيارهم بطريقة قصدية، أما الأدوات التي استخدمت في جمع المعطيات الميدانية فقد تمثلت في المقابلة كأداة أساسية وكأداة مساعدة بالإضافة إلى الملاحظة. أما عن النتائج المتوقعة في ضوء الدراسات السابقة والتي توصلت إليها الدراسة فهي كالآتي: 1. بالرغم من سعي الجامعة إلى توفير كل أشكال تكنولوجيا المعلومات والاتصال من أجل تسهيل عملية إنتاج ونشر المعرفة، إلا أنها تعاني من ضعف بالبنية التكنولوجية وشبكات الاتصال الحديثة ومراكز البحث، وإن توفرت هذه الأخيرة فهي تعاني بالتأكيد من صعوبات ومعوقات تحول دون سيرها على أكمل وجه. 2.وجود خلل بالسياسة التعليمية التي تتبعها الجامعة وعدم وضوحها، فمجتمع المعرفة يتطلب التركيز على البحث العلمي النوعي الذي يستهدف احتياجات المجتمع، والاستفادة من الأبحاث العلمية التي تنتجها الجامعات ومراكز البحث وجعلها تتلاءم واحتياجات المجتمع. 3. تشجع الجامعة عملية التفاعل بين القوى الفكرية بها مما يسمح بتنمية مجتمع معرفي أساسه الحرية، إلاّ أن الدور القيادي والفاعل للنخب الجامعية لا يتخطى في حدوده أسوار الجامعة، وهذا ما يتنافى و الدور الاستراتيجي الذي من المفترض أن تمارسه الجامعة في مجال بناء مجتمع المعرفة. 4. أن الجامعة الجزائرية تعزّز في أنشطتها روح الحوار وثقافة النقد البناء وتشجع روح المبادرة وكذا العمل بروح الفريق، باعتبارها من أهم الأنشطة التفاعلية التي تقوم بتنمية مهارات التواصل لدى الأفراد مما يؤدي بها إلى تخريج مواطنين لمجتمع المعرفة.
L’étude actuelle et morale du rôle de l'université algérienne dans le développement de la société du savoir du point de vue des organes administratifs, une étude de terrain à la faculté des arts et des langues étrangères de l'université deOuargla visait à révéler comment les institutions d’enseignement supérieur représentées à l'université ont contribué à formation de la société du savoir. Au cours de l’année académique 2019/2020, l’étude a été menée auprès d’une communauté de recherche de 12 professeurs, sélectionnés de manière intentionnelle, tandis que les outils utilisés pour recueillir des données sur le terrain étaient l’entrevue comme un outil essentiel et une aide en plus de l’observation. Quant aux résultats attendus à la lumière des études précédentes et de l’étude, ils sont les suivants : 1. Bien que l'université cherche à fournir toutes les formes de TIC afin de faciliter le processus de production et de diffusion des connaissances, elle souffre d'une faiblesse de la structure technologique, des réseaux de communication modernes et des centres de recherche, bien que ces derniers éprouvent certainement des difficultés et des obstacles à son fonctionnement complet. 2. Il y a un faille dans la politique éducative de l'université et son manque de clarté, La société du savoir exige de se concentrer sur la recherche scientifique qualitative qui cible les besoins de la société, et de tirer parti de la recherche scientifique produite par les universités et les centres de recherche et de les faire correspondre aux besoins de la société. 3. L'université encourage le processus d'interaction entre ses forces intellectuelles, ce qui permet le développement d'une société du savoir fondée sur la liberté, mais le leadership et le rôle actif des élites universitaires ne vont pas au-delà des murs de l'université, ce qui est contraire au rôle stratégique que l'université est censée jouer dans le domaine de la construction d'une société du savoir. 4. L'Université d’Algérie promeut le dialogue et une culture de la critique constructive et encourage l'esprit d'entreprise ainsi que le travail d'équipe, comme l'une des activités interactives les plus importantes qui développe les compétences de communication des individus, ce qui l’amène à des citoyens diplômés de la société du savoir. Mots clés: connaissance, société dusavoir, caractéristiques de la société du savoir, Enseignement supérieur, universit é
Description: التخصص: تنظيم وعمل
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28513
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
meddour-meriem.pdf545,74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.