Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28555
Title: تكنولوجيا المعلومات والاتصال والممارسات البيداغوجية لمؤسسات التعليم العالي في الجزائر ( دراسة ميدانية في جامعة قاصدي مرباح ورقلة )
Authors: بودبزة, الناصر
قاجة, مسعودة
Keywords: تكنولوجيا المعلومات والاتصال
الممارسة البيداغوجية
الجامعة
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: لقد كانت تهدف هذه الدراسة التي كانت بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصال والممارسات البيداغوجية لمؤسسات التعليم العالي في الجزائر هي الإجابة على التساؤل الرئيسي المتمثل في ما هي انعكاسات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الممارسات البيداغوجية في جامعة قاصدي مرباح ورقلة . وقد تفرع عن هذا التساؤل ثلاث تساؤلات جزئية كالأتي: 1 هل سهل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال عملية التفاعل بين الأستاذ والطالب في جامعة قاصدي مرباح ورقلة؟ 2 هل سهل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال عملية نقل المعارف من الأستاذ إلى الطالب في جامعة قاصدي مرباح ورقلة؟ 3 هل سهل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال عملية بناء المعرفة لدى الطالب في جامعة قاصدي مرباح ورقلة؟ وللإجابة علي هذه التساؤلات تم الاعتماد على الإجراءات المنهجية التالية: المدخل النظري: النظرية المادية للمعرفة )كارل ماركس( المنهج المستخدم: المنهج الكيفي الأدوات المستخدمة لجمع البيانات: المقابلة حيث تم تطبيق هذه الأدوات على عينة متكونة من 15 أستاذ من كلية العلوم الإنسانية ولاجتماعية ,حيث تم التوصل من خلال الدراسة الميدانية إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصال تنعكس على الممارسات البيداغوجية في جامعة قاصدي مرباح ورقلة من حيث ,تأثيرها على عملية التفاعل بين الطالب والأستاذ إيجابا وكذلك من حيث نقل المعارف من الأستاذ إلى الطالب و كذلك في تسهيل عملية بناء المعرفة لدى الطالب.
The aim of this study.which was titled hnformation and cominication technology and the pedagogical practices of higher education institution in Algeria. Was to answer the main question of what are the implication of using information and cominication technology on the pedagogical practices at the univershty of qasdi marbah and ouargla . and a branch of this main question is three partial question as foiiows 1 does the use of information and cominication technology facilitate the intraction process between the student and a professor at the university ? 2 did the use of information and cominucation technology facilitate the transfer of knowldage from a professor to the student in the university? 3 And cominucation is the process of building knowlledge of the student qt the university?.
Description: ائتخصص:علم الاجتماع التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/28555
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ghadja-messaouda.pdf690,87 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.