Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29921
Title: استخدام تكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الإعلام والاتصال –جامعة قاصدي مرباح ورقلة-
Authors: قانة, مسعود
حاجي, سمية
Keywords: الاستخدام
التكنولوجيا
الاتصال
تكنولوجيا الاتصال
الغش
الجامعة
الغش الجامعي
طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة
Issue Date: 2022
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من خلال عينة من قسم علوم الإعلام والاتصال جامعة قاصدي مرباح ورقلة. منطلقا من التساؤل الرئيسي التالي: إلى أي مدى يتم استخدام تكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة؟ ويندرج تحت هذا التساؤل تساؤلات فرعية كالآتي: 1. ماهي أنماط استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة؟ 2. ماهي دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة؟ 3. ما هي الإشباعات المحققة من استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة؟ أما عن فرضيات البحث فصيغت كالتالي:  يوجد تنوع في أنماط استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي تعددت بين التقليدية والحديثة.  يستخدم الطلبة الجامعيون تكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي كبديل للغش التقليدي.  يرى أفراد العينة أن الغرض من استخدام الطلبة الجامعين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي الحصول على النقاط الجيدة دون مجهود. واعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة متاحة قدر حجمها بـ50 مفردة، ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين؛ حيث تم تقسيم الاستمارة إلى أربعة محاور: المحور الأول يتناول: البيانات الشخصية للمبحوثين، المحور الثاني تحت عنوان أنماط استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة، ثم المحور الثالث تحت عنوان دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة، والمحور الرابع الذي كان بعنوان الإشباعات المحققة من استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج على ضوء التساؤلات ونظرية الدراسة أهمها: أن أهم أنماط استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة تتمثل فيما يلي: - غش الطلبة في الامتحان يكون بشكل فردي أو جماعي. - لجوء الطلبة إلى الطرق الحديثة وكذلك التقليدية في عملية الغش أثناء الامتحان. - يعتبر الهاتف أكثر التكنولوجيا الحديثة استعمالا في عملية الغش أثناء الامتحان. كما تبين لنا أن أهم دوافع استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة تتمثل فيما يلي: - التجارب الناجحة السابقة تدفع الطلبة إلى الغش باستخدام تكنولوجيا الاتصال. - عدم بناء هوية الطالب الجامعي. - الخصائص والمميزات التي توفرها التكنولوجيا. وقد اتضح أن الإشباعات المحققة من استخدام الطلبة الجامعيين لتكنولوجيا الاتصال في الغش الجامعي من وجهة نظر أفراد العينة تتمثل فيما يلي: - شعور بعض الطلبة بارتياح. - حصولهم على نقاط دون عناء. - كسر هاجس الخوف من الرسوب. - حصولهم على رتب متقدمة مقارنة مع باقي الزملاء. الكلمات المفتاحية: الاستخدام-التكنولوجيا-الاتصال-تكنولوجيا الاتصال-الغش-الجامعة-الغش الجامعي-طلبة علوم الإعلام والاتصال بجامعة ورقلة.
Description: تخصص: اتصال جماهيري ووسائط جديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29921
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
hadji-soumia.pdf958,45 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.