Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30098
Title: الثقافة التنظيمية وعلاقتها ببعض المتغيرات
Other Titles: دراسة ميدانية على عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Authors: علي, جرمون
رميصاء, زاوش
Keywords: الثقافة التنظيمية
القيم
المعايير
الأفكار
organizational culture
academic level
physical education and sports
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: إن الدراسة الراهنة تتمحور حول موضوع تناوله الكثير من العلماء والباحثين في اختصاصات مختلفة فالثقافة التنظيمية هي خليط من المكونات المعنوية والمادية التى تؤثر أفعال وتصرفات علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة ورقلة ؟. كما احتوت الدراسة على فرضيات رئيسية هي : الطلبة ، إذ يتصرف الطلبة بما يتفق والقيم والمعتقدات السائدة فالثقافة ضرورية في جميع المنظمات مهما اختلف نوعها ونشاطها، فهي لا تقتصر على مخرجاتها فقط، بل تشمل عددا من المكونات الاجتماعية كالأعراف والأدوار. وعليه فقد جاءت هذه الدراسة لتثير إشكالية محددة تدور حول تساؤل رئيسي وهو : هل تختلف الثقافة التنظيمية باختلاف المستوى الدراسي للطالب وجنسه في معهد • يمتلك طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات التربية البدنية والرياضية مستوى مرتفع من الثقافة التنظيمية. • توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية في الثقافة التنظيمية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات التربية البدنية تعزى لمتغير مستوى الدراسي. • توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية في الثقافة التنظيمية لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات التربية البدنية تعزى لجنس الطالب. وتهدف الدراسة إلى تحديد علاقة بين الثقافة التنظيمية للطلبة في المستوى الدراسي والجنس ، وتحقيق هذا الهدف تم تحديد المجلات الثلاث للدراسة ، المنهج المستخدم حيث طبق المنهج الوصفي، وقد استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات لجمع البيانات ، أما العينة فاختيرت عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ورقلة ، ووزعت 100 استمارة استبيان على طلبة المعهد (ذكور _ إناث ) حيث استرجعت كل استمارات الاستبيان. وبعد عرض وتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال أسئلة الاستمارة ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة في ضوء الفرضيات التى اتضح من خلالها أن الثقافة التنظيمية أمر مهم وحسب هذه الدراسة فإن أفراد العينة المتمثلين في طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية يمتلكون مستوى مرتفع منها وهذا يسهل الكثير من التعاملات مع الطلبة في كنف هذا المعهد لضمان تكوين وتأطير مستمرين يستفيد منها الجميع.
The current study aimed to determine the levels of organizational culture among students of the Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities at the University of Ouargla, and to find out the individual differences in the degrees of organizational culture of the study sample according to the variables of gender and study level, and for that the researcher used the descriptive approach in the study, on 197 students registered in The University year 2019/2020, and the study sample consisted of (100) students of both genders, and the study sample was randomly selected stratified according to the academic level. The organizational culture scale designed by Al Hashali and Al-Tamimi 2008 was used, consisting of 25 phrases distributed on four dimensions (cooperation, innovation Cohesion and Effectiveness), and the researcher used the IBM SPSS Statistics 24 program to conduct statistical analysis of the study hypotheses. The study found the following results: The presence of a high level of organizational culture among students of the Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities at the University of Ouargla, with no statistically significant individual differences in the degree of organizational culture among of the study sample due to the variable of the academic level and student’s gender.
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30098
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
زاوش رميصاء.pdf1,21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.