Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30538
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | قداش, سمية | - |
dc.contributor.author | دليلي, عربية | - |
dc.contributor.author | بلال, مروة | - |
dc.date.accessioned | 2022-09-18T11:30:10Z | - |
dc.date.available | 2022-09-18T11:30:10Z | - |
dc.date.issued | 2022-06-12 | - |
dc.identifier.uri | https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30538 | - |
dc.description | إدارة الموارد البشرية | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تحديد الاحتياجات التدريبية على فعالية التعليم الالكتروني من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح ورقلة, اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والاستبيان كأداة للدراسة بحيث تم توزيع الاستبيان على مجموعة من الأساتذة قدر عددهم ب 125 أستاذ وتم استرجاع 30استبانة قابلة للدراسة والتحليل, ولتحليل نتائج الدراسة تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية SPSS. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناك مستوى متوسط من تحديد الاحتياج التدريبي للأستاذ الجامعي في مجال التعليم الالكتروني في المؤسسة محل الدراسة , هناك مستوى متوسط لاستخدام التعليم الالكتروني في المؤسسة محل الدراسة, توجد علاقة ارتباط قوية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة وذلك من خلال كل من بعد تحليل التنظيم وتحليل الأفراد، في حين لا توجد علاقة ارتباط بين بعد تحليل الوظائف والتعليم الالكتروني من وجهة نظر الأساتذة. | en_US |
dc.description.abstract | L'étude visait à connaître l'impact de l'identification des besoins de formation sur l'efficacité de l'e-learning du point de vue des professeurs de la Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et de Gestion de l'Université de Kasdi Merbah, Ouargla.30 questionnaires pouvant être étudiés et analysés, et pour analyser les résultats de l'étude, le programme de packages statistiques dans SPSS a été utilisé. L'étude a abouti à un ensemble de résultats dont les plus importants sont les suivants : Il existe un niveau moyen de détermination des besoins de formation du professeur d'université dans le domaine de l'apprentissage en ligne dans l'établissement à l'étude, il existe un niveau moyen d'utilisation de l'e-learning. -apprentissage dans l'institution étudiée. Il y a un fort effet statistiquement significatif | Déterminer les besoins de formation en e-learning sur le e-learning du point de vue des professeurs de la Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et de Gestion, à travers à la fois la dimension d'analyse de l'organisation et l'analyse des individus, alors qu'il n'y a pas d'effet de la dimension de l'analyse de poste sur le e-learning du point de vue des professeurs | - |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة قاصدي مرباح ورقلة | en_US |
dc.subject | احتياجات تدريبية | en_US |
dc.subject | أساليب تحديد احتياجات تدريبية | en_US |
dc.subject | كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير | en_US |
dc.subject | تعليم إلكتروني | en_US |
dc.subject | e-learning | en_US |
dc.subject | commerciales et de gestion | en_US |
dc.subject | besoins de formation | en_US |
dc.subject | faculté des sciences économiques | en_US |
dc.subject | méthodes d'identification des besoins de formation | en_US |
dc.title | أثر تحديد الاحتياجات التدريبيةعلى فعالية التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الأساتذة دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييرجامعة قاصدي مرباح ورقلة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences de gestion - Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
dlili -bilal.pdf | 849,64 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.