Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30538
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorقداش, سمية-
dc.contributor.authorدليلي, عربية-
dc.contributor.authorبلال, مروة-
dc.date.accessioned2022-09-18T11:30:10Z-
dc.date.available2022-09-18T11:30:10Z-
dc.date.issued2022-06-12-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30538-
dc.descriptionإدارة الموارد البشريةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة أثر تحديد الاحتياجات التدريبية على فعالية التعليم الالكتروني من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح ورقلة, اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والاستبيان كأداة للدراسة بحيث تم توزيع الاستبيان على مجموعة من الأساتذة قدر عددهم ب 125 أستاذ وتم استرجاع 30استبانة قابلة للدراسة والتحليل, ولتحليل نتائج الدراسة تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية SPSS. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: هناك مستوى متوسط من تحديد الاحتياج التدريبي للأستاذ الجامعي في مجال التعليم الالكتروني في المؤسسة محل الدراسة , هناك مستوى متوسط لاستخدام التعليم الالكتروني في المؤسسة محل الدراسة, توجد علاقة ارتباط قوية ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة وذلك من خلال كل من بعد تحليل التنظيم وتحليل الأفراد، في حين لا توجد علاقة ارتباط بين بعد تحليل الوظائف والتعليم الالكتروني من وجهة نظر الأساتذة.en_US
dc.description.abstractL'étude visait à connaître l'impact de l'identification des besoins de formation sur l'efficacité de l'e-learning du point de vue des professeurs de la Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et de Gestion de l'Université de Kasdi Merbah, Ouargla.30 questionnaires pouvant être étudiés et analysés, et pour analyser les résultats de l'étude, le programme de packages statistiques dans SPSS a été utilisé. L'étude a abouti à un ensemble de résultats dont les plus importants sont les suivants : Il existe un niveau moyen de détermination des besoins de formation du professeur d'université dans le domaine de l'apprentissage en ligne dans l'établissement à l'étude, il existe un niveau moyen d'utilisation de l'e-learning. -apprentissage dans l'institution étudiée. Il y a un fort effet statistiquement significatif | Déterminer les besoins de formation en e-learning sur le e-learning du point de vue des professeurs de la Faculté des Sciences Economiques, Commerciales et de Gestion, à travers à la fois la dimension d'analyse de l'organisation et l'analyse des individus, alors qu'il n'y a pas d'effet de la dimension de l'analyse de poste sur le e-learning du point de vue des professeurs-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectاحتياجات تدريبيةen_US
dc.subjectأساليب تحديد احتياجات تدريبيةen_US
dc.subjectكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييرen_US
dc.subjectتعليم إلكترونيen_US
dc.subjecte-learningen_US
dc.subjectcommerciales et de gestionen_US
dc.subjectbesoins de formationen_US
dc.subjectfaculté des sciences économiquesen_US
dc.subjectméthodes d'identification des besoins de formationen_US
dc.titleأثر تحديد الاحتياجات التدريبيةعلى فعالية التعليم الإلكتروني من وجهة نظر الأساتذة دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسييرجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dlili -bilal.pdf849,64 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.