Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30551
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorشنين, فاتح الدين-
dc.contributor.authorباباحمو, ابتسام-
dc.contributor.authorرواي, سلسبيل-
dc.date.accessioned2022-
dc.date.available2022-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30551-
dc.descriptionالتخصص:علم نفس تربويen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة بالأفواج الفرعية والدافعية للتعلم، وكذا طبيعة اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة بالأفواج، بالإضافة إلى التعرف على مستوى الدافعية للتعلم، واستخدمنا لذلك المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تكونت عينة الدراسة من (87) تلميذا وتلميذة يزاولون دراستهم بالأقسام العادية بثانوية العربي قويدر مستوى ثالثة ثانوي شعبتي العلوم التجريبية وآداب والفلسفة، تم اختيارهم بطريقة المسح الشامل، واستخدمنا في البحث أداتين هما: استبيان الاتجاهات نحو الدراسة لفاتن عبد الفتاح موسى (2005)'' و"استبيان الدافعية نحو التعلم لأحمد دوقة وآخرون (2007)" ولمعالجة بيانات البحث استخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، اختبار ت. وأسفرت نتائج الدراسة على أنه: - لا توجد علاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة في ظل نظام التفويج والدافعية للتعلم. - طبيعة اتجاهات الطلبة نحو الدراسة بالأفواج الفرعية حيادية. - مستوى الدافعية نحو التعلم لدى عينة الدراسة مرتفعen_US
dc.description.abstractLa présente étude visait à révéler la nature de la relation Entre les attitudes des étudiants vis-à-vis des études dans les sous-cohortes Et la motivation à apprendre, ainsi que la nature des attitudes des étudiants envers l'étude en groupe, en plus d'identifier le niveau de motivation à apprendre, et nous avons utilisé pour cela l'approche descriptive associative.Ils ont été sélectionnés par la méthode d'enquête compréhensive, et nous avons utilisé dans la recherche deux outils : le Questionnaire sur les Attitudes de FatenAbdel-Fattah Moussa (2005) et le « Questionnaire sur la Motivation vers l'Apprentissage d'Ahmed Douqa et autres (2007) » et pour traiter les données de recherche nous avons utilisé les méthodes statistiques suivantes : Test T du coefficient de corrélation de Pearson. Les résultats de l'étude ont abouti à : - Il n'y a pas de relation entre les attitudes des étudiants vis-à-vis des études dans le cadre du système de faveur et la motivation à apprendre. La nature des attitudes des étudiants envers les études dans les sous-cohortes est neutre. Le niveau de motivation envers l'apprentissage parmi l'échantillon de l'étude est élevé.-
dc.publisheruniv-ouarglaen_US
dc.subjectالاتجاهات نحو الدراسةen_US
dc.subjectالدافعية للتعلمen_US
dc.titleعلاقة اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة بالدافعية للتعلم في ظل التدريس بأفواج الفرعية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
babahamou-ibtisame.pdf1,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.