Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32860
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorسلامي, منيرة-
dc.contributor.authorبازين, شيماء-
dc.contributor.authorزكري, فاطمة الزهراء-
dc.date.accessioned2023-05-04T10:30:01Z-
dc.date.available2023-05-04T10:30:01Z-
dc.date.issued2022-06-11-
dc.identifier.urihttps://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/32860-
dc.descriptionإدارة اعمالen_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى معرفة مدى تبني أسلوب التسويق الريادي في تحقيق الميزة التنافسية في مصحة عادة الاستشفائية، ومن أجل الإجابة على الإشكالية اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي مستخدمين أداتي الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع المعلومات، حيث تم توزيع الاستبيان على عينة عشوائية مكونة من 33 فردا بالمصحة الاستشفائية عادة، وقد تم تحليل النتائج بالاعتماد على برنامجSPSS باستخدام مجموعة من الأدوات والأساليب الإحصائية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثل أبرزها في أن أسلوب التسويق الريادي سائد في المصحة الإستشفائية عادة وذلك راجع لتحقيق الميزة التنافسية وكذلك إلى الاهتمام بشكاوي الزبائن وكسب رضا المرضى، كما توصلنا لوجود علاقة طردية بين ممارسات المؤسسة للتسويق الريادي وتحقيها للميزة التنافسية و لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين التسويق الريادي و الميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة ، كما توصلنا لكون بعد التوجه نحو الفرص هو البعد الأكثر تأثيرا في تحقيق المؤسسة لميزة تنافسية.en_US
dc.description.abstractThe study aims to know the extent to which the method of pioneering marketing in achieving competitive advantage in the clinic ADA hospital, and in order to answer the problem we relied in the study on the descriptive analytical method using the questionnaire and interview tools as tools to collect information, where the questionnaire was distributed to a random sample of 33 individuals in the hospital ADA, and the results were analysed based on SPSS using a range of statistical tools and methods. The study found that adopting the pioneering marketing method in the hospital clinic ADA - Ouargla on this is due to the attention to customer complaints and gain patient satisfaction, and we found the correlation between the independent variable (pioneering marketing) (and competitive advantage) as a variable followed by a expulsion relationship the more the first increased the second.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectميزة تنافسيةen_US
dc.subjectمصحة عادةen_US
dc.subjectابعاد تسويق رياديen_US
dc.subjectمؤسسات صغيرة ومتوسطةen_US
dc.subjectتسويق رياديen_US
dc.titleأثر التسويق الريادي في تحقيق الميزة التنافسية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة في مصحة عادة الاستشفائية - ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
zakri-bazine.pdf1,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.