Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35842
Title: المخططات المعرفية غير المكيفة وعلاقتها بالضغط النفسي لدى أمهات أطفال التوحد*دراسة ميدانية في مدينة ورقلة وتقرت*
Authors: خميس, محمد سليم
صحراوي, فاطمة الزهراء
Keywords: المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة
الضغط النفسي
أمهات أطفال طيف التوحد
طيف التوحد
Issue Date: 2024
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة والضغط النفسي لدى أمهات أطفال طيف التوحد، كما حاولت التحقق من الفروق في متغيرات الدراسة من حيث تأثير العوامل التالية: بيئة الأم، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي، الدعم الذي تتلقاه الأم من الزوج، رتبة الطفل بين إخوته، وجنسه. كما هدفت أيضا للكشف عن طبيعة المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة لدى أمهات أطفال طيف التوحد والأكثر انتشارا. ومن أجل تحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم اختيار (120) أم لأطفال يعانون من طيف التوحد، من عدة مراكز وعيادات تتكفل بهذه الفئة، وقد تم استخدام مقياس المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة لجيفري يونغ GeffreyYoung في نسخته المختصرة، واستبيان إدراك الضغط النفسي للفينستاين levenstein وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . وبعد التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة والضغط النفسي لدى أمهات أطفال طيف التوحد. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة وبيئة الأم. 3 – توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة والمستوى التعليمي للأم. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة والمستوى الاقتصادي للأم. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة والدعم الذي تتلقاه الأم من الزوج. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة ورتبة الطفل بين إخوته. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المخططات المعرفية المبكرة غير المكيفة وجنس الطفل. 8- كل المخططات مستخدمة من طرف أمهات أطفال طيف التوحد. وفي الأخير قامت الباحثة بمناقشة النتائج بعد عرضها في ضوء الدراسات السابقة من جهة ، والإطار النظري من جهة أخرى وتقديم جملة من الاقتراحات.
Cette étude visait à révéler la relation entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et le stress psychologique chez les mères d’enfants autistes, et a tenté de vérifier les différences dans les variables de l’étude en termes d’impact des facteurs suivants : L’environnement de la mère, le niveau d’éducation, le niveau économique, le soutien reçu par la mère du mari, le rang de l’enfant parmi ses frères et son sexe. Il visait également à révéler la nature des schémas cognitifs précoces et non adaptés chez les mères d’enfants autistes et les plus répandus. Pour ce faire, l’étude s’est appuyée sur l’approche descriptive, où (120) mères d’enfants autistes, de plusieurs centres et cliniques qui s’occupent de cette catégorie, et a été utilisé la mesure des premiers tableaux de connaissances non adaptés à Jeffrey Young dans sa version courte, et l’enquête menée par Levenstein. À l’aide des méthodes statistiques appropriées et de l’analyse statistique appropriée, cette étude a permis de tirer les conclusions suivantes : 1. Il existe une corrélation statistiquement significative entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et le stress psychologique des mères d’enfants autistes. 2. Il existe des différences statistiquement significatives entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et l’environnement de la mère. 3. Il existe des différences statistiquement significatives entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et le niveau d’éducation de la mère. 4. Il existe des différences statistiquement significatives entre les schémas cognitifs précoces non ajustés et le niveau économique de la mère. 5- Il n’y a pas de différences statistiquement significatives entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et le soutien que la mère reçoit du mari. 6. Il existe des différences statistiquement significatives entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et le rang de l’enfant. 7. Il existe des différences statistiquement significatives entre les schémas cognitifs précoces non adaptés et le sexe de l’enfant. 8. Connaître la nature des schémas cognitifs précoces et non adaptés des mères d’enfants autistes (tous les schémas sont utilisés par les mères d’enfants autistes). Enfin, le chercheur a discuté des résultats après les avoir présentés à la lumière d’études antérieures, d’une part, et du cadre théorique, d’autre part, et a formulé un certain nombre de suggestions.  
Description: التخصص: علم النفس العيادي
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/35842
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
sahraoui-fatima ezzahra.pdf2,24 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.