Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/3800
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأحمد هاشمي-
dc.date.accessioned2013-12-22T12:47:27Z-
dc.date.available2013-12-22T12:47:27Z-
dc.date.issued2013-12-22-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/3800-
dc.descriptionالارشاد النفسيen_US
dc.description.abstractالهدف من هذا البحث هو تحليل واقع المرشد النفسي في الجزائر بدءا من مؤهلاته العلمية، و المعرفية، و مؤهلاته الشخصية، و العقلية، و الاجتماعية، و المهنية.. و من جهة أخرى تحليل واقع عمله، و المهام المنوطة به، و الفضاء الذي يعمل فيه، و الأطراف المتعاملين معه من متمدرسين و أسرهم، و مدرسيهم، و إدارتهم، و وسائل العمل المتوفرة لديهم.. و من ذلك انطلقنا في طرح التساؤلات التالية:ما هي المؤهلات العلمية المطلوب توفرها في المرشد؟ ( الشهادة، التخصص )و ما هي المناهج ( المقررات ) التي يحصل عليها أثناء دراسته؟و ما هي المؤهلات الشخصية ( العضوية، العقلية، النفسية ) و الاجتماعية، و المهنية المطلوبة فيه؟ ما هي المهام المنوطة به؟ و ما حجمها؟ و ما مدى تفهم الإدارة معهم؟و ما مدى تفهم المتعامل معهم من تلاميذ، و أسرهم، و مدرسين و مشرفين؟و ما مدى توفر وسائل العمل لديهم؟..؟ ما هي المشكلات التي تعترض المرشد في عمله؟ هل تعود إلى مؤهلاته العلمية؟، و المعرفية؟، أو الشخصية؟ أو الاجتماعية؟ أو المهنية؟، أم تعود إلى المتعاملين معه؟، أ, المشرفين عليه؟،أم تعود إلى وسائل العمل و الظروف في محيط عمله؟ و من أجل الوصول إلى الإجابة الشافية على التساؤلات المطروحة اعتمدنا على عينة من المرشدين في العديد من المؤسسات المعنية بمدن: وهران، تيارت، سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة معتمدين على الاستبيان كأداة للحصول على المعلوماتen_US
dc.subjectالمرشد النفسي-
dc.subjectالجزائر-
dc.subjectالمؤسسات التربوية-
dc.subjectالمرشدين-
dc.titleواقع المرشد النفسي في الجزائر دراسة على عينة من المرشدين بالمؤسسات التربوية _ غرب البلادen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ahmed_hashmi.pdf140,89 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.