Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/393
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الكريم قريشي-
dc.contributor.authorبن ساسي, عقيل-
dc.date.accessioned2007-11-14T11:58:39Z-
dc.date.available2007-11-14T11:58:39Z-
dc.date.issued2007-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/393-
dc.description.abstractتيدؼ الدراسة الحالية إلى الكشؼ تجريبيا عف فاعمية بعض الميارات التدريسية في رفع مستكل التحصيؿ الدراسي لدل تالميذ الثالثة متكسط في مادة الرياضيات. كذلؾ مف خالؿ اإلجابة عمى التساؤالت اآلتية: 1 -ىؿ تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات لدل تالميذ الثالثة متكسط ؟ 2 -ىؿ تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في كؿ المستكيات الدنيا)التذكر، الفيـ، التطبيؽ( لدل تالميذ الثالثة متكسط ؟ 3 -ىؿ تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في مستكل التركيب )حؿ المشكالت( لدل تالميذ الثالثة متكسط ؟ 4 -ىؿ تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث ك ذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات لدل تالميذ الثالثة متكسط ؟ 5 -ىؿ تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث ك ذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في كؿ المستكيات الدنيا)التذكر، الفيـ، التطبيؽ( لدل تالميذ الثالثة متكسط ؟ 6 -ىؿ تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث ك ذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في مستكل التركيب )حؿ المشكالت( لدل تالميذ الثالثة متكسط ؟ ككإجابة مؤقتة عمى التساؤالت السابقة تـ اقتراح الفرضيات اآلتية: 1 - ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات لدل تالميذ الثالثة متكسط. 2 -ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية المجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في كؿ المستكيات الدنيا)التذكر، الفيـ، التطبيؽ( لدل تالميذ الثالثة متكسط.3 -ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في مستكل التركيب )حؿ المشكالت( لدل تالميذ الثالثة متكسط. 4 -ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث ك ذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات لدل تالميذ الثالثة متكسط. 5 -ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث ك ذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في كؿ المستكيات الدنيا)التذكر، الفيـ، التطبيؽ( لدل تالميذ الثالثة متكسط. 6 -ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث ك ذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في مستكل التركيب)حؿ المشكالت( لدل تالميذ الثالثة متكسط. كاستخدمت الدراسة الحالية المنيج التجريبي لمناسبتو طبيعة المكضكع، المعتمد عمى تصميـ المجمكعة الضابطة حسب تناظر عشكائي لألفراد كاختبار بعدم فقط. كاستعمؿ في جمع المعطيات اختبار رافف Raven لمذكاء كاالختبار التحصيمي األكؿ لمكصكؿ إلى التجانس بيف مجمكعتي الدراسة في الذكاء كالتحصيؿ، كاستبياف االتجاه نحك الرياضيات كلو كظيفتاف لقياس اتجاه التالميذ نحك الرياضيات قبؿ إجراء التجػربة، كقياس ميارة تغيير االتجاه نحك الرياضيات بعد إجرائيا، كما استعممت شبكتي مالحظة لقياس مدل تمكف أستاذ المجمكعة التجريبية مف ميارة إغالؽ الدرس باستعماؿ التمريف المقترح، ميارة طرح األسئمة الشفكية، كأما ميارة استعماؿ التعمـ التعاكني في حؿ الكظائؼ المنزلية فاستعمؿ في قياسيا تقدير الزمالء) 3 أساتذة رياضيات(. كتككنت عينة الدراسة مف 54 تمميذا كتمميذة، بكاقع 15 تمميذة ك 12 تمميذا في المجمكعة التجريبية كمثميا في المجمكعة الضابطة كتمت الدراسة بمدينة كرقمة الكبرل )دائرتي كرقمة، سيدم خكيمد( في المكسـ الدراسي 2007/2006 كاستغرقت مدة التجربة)إدخاؿ المتغير المستقؿ كىك الميارات التدريسية(6 أسابيع كنصؼ بمجمكع 32 ساعة. كبعد تحميؿ النتائج إحصائيا باستعماؿ برنامج SPSS 13.0، تكصمت الدراسة إلى النتائج اآلتية:1 - تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية عند مستكل 0.001 بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات لصالح المجمكعة التجريبية لدل تالميذ الثالثة متكسط. 2 - ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في كؿ مف مستكل التذكر، كالفيـ لدل تالميذ الثالثة متكسط. 3 - تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية عند مستكل الداللة 0.05 بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في مستكل التطبيؽ لصالح المجمكعة التجريبية لدل تالميذ الثالثة متكسط. 4 - تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية عند مستكل الداللة 0.001 بيف متكسطي المجمكعة التجريبية كالمجمكعة الضابطة في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات في مستكل التركيب)حؿ المشكالت( لصالح المجمكعة التجريبية لدل تالميذ الثالثة متكسط. 5 - ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسطي إناث كذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة الرياضيات لدل تالميذ الثالثة متكسط. 6 - ال تكجد فركؽ ذات داللة إحصائية بيف متكسط م إناث كذككر المجمكعة التجريبية في التحصيؿ الدراسي لمادة اؿرياضيات بمستكياتو المعرفية المختمفة كىي: التذكر، الفيـ، التطبيؽ، التركيب )حؿ المشكالت( لدل تالميذ الثالثة متكسط.en_US
dc.subjectفعاليةen_US
dc.subjectالمهارات التدريسيةen_US
dc.subjectرفع مستوى التحصيل الدراسيen_US
dc.subjectتلاميذ الثالثة متوسطen_US
dc.titleفعالية بعض المهارات التدريسية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثالثة متوسط في مادة الرياضياتen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benssaci-Akil.pdf1,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.