Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4787
Title: مساهمة الدور التوجيهي و الإرشادي لمستشار التوجيه المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي(دراسة إستكشافية ببعض ثانويات مقاطعة تقرت
Authors: مرزوق احلام
Keywords: تلاميذ السنة ثالثة ثانوي
الدور التوجيهي و الإرشادي
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: ملخص: تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى مساهمة الدور التوجيهي والإرشادي لمستشار التوجيه المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي، و ما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف الجنس والتخصص. وقد تم تحديد التساؤلات الآتية: -1 ما مستوى مساهمة الدور التوجيهي والإرشادي لمستشار التوجيه المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي؟ -2 هل يختلف مستوى مساهمة الدور التوجيهي والإرشادي لمستشار التوجيه في تعديل العادات الدراسية من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي باختلاف الجنس؟ -3 هل يختلف مستوى مساهمة الدور التوجيهي والإرشادي لمستشار التوجيه في تعديل العادات الدراسية من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي باختلاف التخصص(أدبي –علمي)؟ وبما أن الدراسة تهدف إلى الكشف عن مستوى مساهمة الدور التوجيهي والإرشادي لمستشار التوجيه المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي تم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي الملائم لهذا التناول. و تكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 200 ) تلميذا وتلميذة بالسنة الثالثة ثانوي، اختيروا بطريقة عشوائية طبقية محدودة من بعض ثانويات مدينة تقرت(ثانوية البشير الإبراهيمي ،ثانوية لزهاري . 2014- التونسي ،متقن هواري بومدين) ،خلال السنة الدراسية 2013 كما تم الاعتماد في جمع البيانات على الأداة التالية: -إستبيان الدور التوجيهي والإرشادي لمستشار التوجيه المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة . وبعدها تم استخراج الخصائص السيكومترية للأداة بحساب معاملات الصدق و الثبات قبل تطبيقها في الدراسة الأساسية ، ثم عولجت البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم في نسختة التاسعة عشر. spss الإجتماعي. و انتهت الدراسة إلى النتائج التالية: -أن مستوى مساهمة الدور التوجيهي و الإرشادي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهه نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مرتفع. -يختلف مستوى مساهمة الدور التوجيهي و الإرشادي لمستشار التوجيه المدرسي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي باختلاف الجنس لصالح الإناث. -بالإضافة إلى اختلاف مستوى مساهمة الدور التوجيهي و الإرشادي في تعديل العادات الدراسية الخاطئة من وجهة نظر تلاميذ السنة ثالثة ثانوي باختلاف التخصص(علمي -أدبي). و قد فسرت هذه النتائج المتوصل إليها في ضوء التراث النظري و الدراسات السابقة، وختمت باقتراحات موجهة لمستشاري التوجيه المدرسي . Cette étude met l´accent sur le rôle que joue l´orientation scolaire dans le redressement de mauvaises habitudes chez les élèves de 3A.S et veut si la différence de spécialité on celle de sexe ont un effet sur ce rôle. Cette étude tente de répondre aux interrogations suivantes: 1-Jusqu´à quel point pent le consultant scolaire pratique à l´orientation des élèves notamment au redressement des leurs mauvaises habitudes? 2-Cette participation est-elle influencée par la différence de sexe chez les étudiants de 3A.S? 3-Cette participation est-elle influencée par la différence de spécialité (lettres-sciences)chez les étudiant de 3A.S? L´échantillon de cette étude comprend 200éléves de 3A.S choisis spontanément dans certains lycées de la ville de Touggourt (El-Bachir El- Ibrahim/ Lazhari Tounsi et Technicoum Houari Boumediene) durant l´année scolaire 2013-2014. Concement le rassemblement des données on a utilisé un questionnaire qui vise le rôle d´orientation chez le consultant scolaire scolaire au redressement des habitudes scolaires fausses. Puis on a relevé les caractéristiques psychometriques de l´outil en calculant les facteurs de vérité et de constance avant de les données ont été ensuite traité statistiquement en utilisant le programme spss dans sa 19 émé version. L´étude a finalement abouti aux résultats suivants: -Le niveau de participation de l´orientation scolaire au redressement des habitudes fausses chez les étudiants de 3A.S est très élève. -La différence de sexe a une influence sur cette participation. - La différence de spécialité a une influence sur cette participation. Ces résultats obtenus ont été explique à la lumière du patrimoine théorique et été adressées aux consultants d´orientation scolaire.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4787
ISSN: h
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
merzouk-ahlem.PDF777,24 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.