Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4811
Title: أثر استخدام التغذية الراجعة السمعية البصرية و التغذية الراجعة الشفوية في تنمية مهارات تنفيذ الدرس لدى أساتذة التعليم الإبتدائي في ضوء دافعيتهم للتدريس
Authors: قندوز, أحمد
الشايب محمد الساسي
Keywords: أثر
التغذية الراجعة السمعية البصرية
تنمية مهارات تنفيذ الدرس
أساتذة التعليم الإبتدائي
Issue Date: 2-Jul-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: هدفت الّدراسة، الى معرفة أثر التغذية الراجعة السمعية البصرية و التغذية الراجعة الشفوية في تنمية مهارات تنفيذ الدرس لدى أساتذة التعليم الابتدائي وهذه المهارات هي، مهارة الانطلاق في الدرس، مهارة بناء التعلمات و مهارة استثمار المكتسبات أوّلاً، كما هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر التغذية الراجعة(الشفوية/السمعية البصرية) في تنمية تلك المهارات في ضوء مستوى دافعية الأساتذة للتدريس (مرتفع/منخفض). أجريت الدراسة ، ببلديتي:ورقلة، و الرويسات وذلك حسب توزع أفراد عينة الدراسة الذين هم حملة شهادة اللسانس الكلاسيكية ووظفوا توظيفا مباشرا على أساس الشهادة، و استفادوا من تكوين بيداغوجي حجمه مائتا(200) ساعة تناوبية وليس لديهم أقدمية في التدريس، و تكونت من أربعين(40) فردا، تمّ تخصيصهم عشوائيا حسب متغيري الدّافعية للتدريس و التغذية الراجعة الى أربع(4) مجموعات، مجموعتان ذات دافعية مرتفعة للتدريس واستخدِم مع احداهما التغذية الراجعة السمعية البصرية و التغذية الراجعة الشفوية مع الأخرى و مجموعتان ذات دافعية منخفضة للتدريس و استُخدِم مع أحداهما التغذية الراجعة السمعية البصرية و التغذية الراجعة الشفوية مع الأخرى. جُمِعت بيانات الدراسة باستخدام أداتين من بناء الطّالب، هما مقياس الدافعية للتدريس وتكوّن من أربعة وثلاثين(34) بندا، و استُخدم لتصنيف الأساتذة أفراد عيّنة الدراسة الى مرتفعي ومنخفضي الدافعية للتدريس والأداة الثّانية هي بطاقة ملاحظة، تتكوّن من واحد و عشرين(21)بندا تتضمّن مهارات تنفيذ الدرس و اسْتُخدمت قبل تفعيل المتغير التجريبي(التغذية الراجعة الشفوية/السمعية البصرية) و بعد تفعيله، الذي دام ستة(6)أسابيع متتالية، تمّ خلالها زيارة الأساتذة في أقسامهم وتقديم التغذية الراجعة لهم، فكانت التغذية الراجعة الشفوية تُقدّم من طرف مشرف تربوي متعاون بينما تمّت التغذية الراجعة السمعية البصرية من طرف الطّالب.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4811
ISSN: YA
Appears in Collections:Département de sociologie - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8787-ilovepdf-compressed.pdf1,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.