Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4855
Title: دور الانشطة الرياضية اللاصفية في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة المتوسط دراسة ميدانية على مستوى بعض المتوسطات ولاية ورقلة
Authors: تقي الدين قادري
ديبونة محمد لحسن
عيشاوي سلمان
Keywords: الأنشطة الرياضية اللاصفية
تنمية القيم الاجتماعية
Issue Date: 2014
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الرياضية اللاصفية في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة،واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتوضيح المفاهيم والمصطلحات وتحليل لمتغيرات وإعطاء النتائج المتوصل إليها،لمعرفة مدى تحقق فرضيات البحث والتي تضمنت أن للأنشطة الرياضية اللاصفية دور في تنمية القيم ا،وأن للعوائق والمشاكل دور في الحد الاجتماعية،وأن لتلاميذ المرحلة المتوسط رغبة في المشاركة في هده الأنشطة والقناعة من الممارسة الفعلية لهذه الأنشطة،وتمثلت عينة البحث مجموعة من التلاميذ البالغ عددهم( 150 )تلميذ مقسمة بالتساوي على 5 متوسطات ولاية ورقلة وعلى مختلف المستويات الأربعة ،واعتمد الباحث على استمارة الاستبيان لجمع لحساب نسبة كا 2 ودرجات الحرية لكل بند لتحليل نتائج استنتج أن للأنشطة (spss) البيانات،حيث طبق برنامج الرياضية اللاصفية دور في تنمية القيم الاجتماعية وأن لتلاميذ المرحلة المتوسطة رغبة في المشاركة في هذه الأنشطة،وأن للعوائق والمشاكل دور في الحد من ممارستها ،في حين أوصى الباحث بضرورة التركيز على هذه الأنشطة،وتشجيع التلاميذ على ممارستها وترغيبهم لها،وتبيان حقيقة هذه الأنشطة من طرف الأستاذ أو المشرف لكل من الأولياء والإدارة ،بالإضافة إلى توفير الإمكانيات اللازمة من أدوات وأجهزة تساعد على الممارسة الفعلية لهذه الأنشطة.
SUMMARY ROLE OF NOM CLASS SPORT ACTIVITIS IN PROMO THING THE SOCIAL STANDARDS AMONG THE NIDDLE SCHOOL PUPILS This study aims at showing the role of non class sport activities in promo thing the social standards among the middle school pupils . In his study the researcher is using the descriptive method to clarify the concepts ,analyze the variables and reach the final results . He aimed at Gehrig sure to what extent the above hypo thesis was true . A sample gusseted of a group of middle school pupils made of 150nembres equality divided between 5 middle schools in the The state of ouargla ,they belong to the 4 different levels . It was found that non –class sport activity have au effective role in developing social morals and qualities, the target population responded positively and showed a great interest in taking part and obstacles would certainly hinder the effect of woes activity . At the and the researcher send a message to pupils, there parents and the administer to care more about these activates and find the best conditions to do them.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/4855
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
daibouna-aichaoui.pdf2,74 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.