Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5575
Title: تقييم الكفاية التواصلية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم و التدريب - دراسة ميدانية -
Authors: د/ عبد الفتاح أبي مولود
أ / غالم فطيمة
Keywords: التعليم المكيف
Issue Date: Dec-2010
Series/Report no.: numéro 01 SSH;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية التي أجريت على (32) معلما مختصا في التعليم المكيف إلى تقييم مهاراتهم التواصلية أثناء ممارساتهم للنشاطات البيداغوجية مع فئة المعوقين ذهنيا القابلين للتعلم والتدريب داخل حجرة الدراسة . واعتمدت الدراسة على شبكة ملاحظة صممت للكشف عن مدى امتلاك المعلمين للمهارة الكفاية التواصلية (الإتصال و التفاعل الصفي) أثناء ممارستهم العملية التعليمية التعلمية المكيفة مع احتياجات فئة المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم و التدريب ، ثم هل لكل من جنس المعلم المختص و سنوات الأقدمية لديه في ممارسة التعليم المكيف مع هذه الفئة دورا في تحديد مستوى المهارة التواصلية. و قد بينت الدراسة على أن 97% من أفراد العينة يمتلكون مهارات الكفاية التواصلية (التواصل و التفاعل الصفي) ، في حين لم تظهر الفروق لديهم حسب متغير الجنس وسنوات الأقدمية في ممارسة المعلم لعملية التدريس مع هذه الفئة من دوي الإحتياجات الخاصة.
Description: Sciences Sociales et Humaines numéro 01 SSH
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5575
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 01 SSH 2010

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0113.pdf177,01 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.