Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5793
Title: لكفايات التدريسية-الرصيد و الاحتياجات- لدى أساتذة رياضيات مرحلة التعليم المتوسط
Authors: أ.عقيل بن ساسي
أ.بوبكر دبابي
Keywords: لكفايات التدريسية
أساتذة رياضيات
Issue Date: Jan-2011
Series/Report no.: numéro 04 SSH;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية لمعرفة الكفايات التدريسية التي يتحكم فيها أساتذة رياضيات مرحلة التعليم المتوسط وتحديد مستوى(جيد، متوسط، ضعيف) هذا التحكم من وجهة نظرهم، كما تسعى لتحديد مصدر التحكم في هذه الكفايات و الاحتياجات التدريبية لهم، و الكشف عن مدى تأثر الكفايات التدريسية و تحديد الاحتياجات التدريبية بمتغيري الجنس و الخبرة المهنية. تم جمع البيانات باستبانة أعدت لهذا الغرض، طبقت هذه الاستبانة بعد التحقق من صلاحياتها على 72 أستاذ رياضيات بدائرة ورقلة اختيروا بطريقة عشوائية من مجتمع دراسة قدر بـ: 139 فردا استثنينا منهم الجدد أو ذوي الخبرة المهنية التي تبلغ سنة واحدة فقط. وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستعمال برنامجي Excel 2007 و SPSS 17.0 توصلنا إلى النتائج الآتية: 1) صنفت الكفايات التدريسية حسب مستوى التحكم إلى ثلاث مستويات كفايات مستوى التحكم فيها عالي(2 من 15):كفاية العرض و التواصل، كفاية تعزيز العلاقات الشخصية مع التلاميذ. كفايات مستوى التحكم فيها متوسط(12 من 15): التخطيط للتدريس، تهيئة التلاميذ للدرس، إدارة اللقاء الأول.إثارة تفكير التلاميذ وتنمية المستويات العليا لتفكيرهم، طرح الأسئلة الصفية،استثارة الدافعية للتعلم لدى التلاميذ، شد انتباه التلاميذ، تلخيص المحور، استعمال التعلم التعاوني،ضبط النظام في القسم، تزويد التلاميذ بتغذية راجعة تشجيعية وتصحيحية، التقويم المستمر للتلاميذ في كل مرحل من مراحل التدريس كفايات مستوى التحكم فيها ضعيف(1 من 15): تغيير اتجاه التلاميذ نحو الرياضيات. 2) أغلب الكفايات مصدر التحكم فيها ذاتي حيث تجاوزت نسب الاستجابات 50 %في أغلب الكفايات، يلي ذلك مصدر الزملاء حيث تراوحت النسب في هذا المصدر ما بين 11,11% و 29,17% بينما يعتبر المفتش أقل مصادر التحكم في الكفايات التدريسية حيث تراوحت النسب في هذا المصدر ما بين 0 % و 15,28%. 3) يحتاج أساتذة الرياضيات التدرب على كل الكفايات التدريسية في المدى القريب لأن مصدر التحكم في أغلب الكفايات ذاتي. 4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعض الكفايات التدريسية من حيث مستوى التحكم و مصدره و الاحتياجات التدريبية تعزى لمتغيري الجنس و الخبرة المهنية.
Description: Sciences Sociales et Humaines numéro 04 SSH
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5793
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 04 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0124.pdf252,82 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.