Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6040
Title: التوجه السوقي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية بين الضرورة والاختيار
دراسة ميدانية لمجموعة من المؤسسات بولاية سطيف
Authors: الشريف بقة
سمراء دومي
Keywords: التوجه السوقي
Issue Date: 2013
Series/Report no.: numéro 12 2014;
Abstract: يؤآّد مفهوم التوجّه السوقي على التنافسية التي تعتمد على تحديد رغبات المستهلك أو العميل وحاجاته وتقديم المنتجات التي تتميّز عمّا يعرضه المنافسون أو أفضل منه. فمنذ الخمسينات من القرن الماضي ومفهوم التوجّه السوقي مازال موضع اهتمام ومثار جدل بين الباحثين والممارسين له، وخصوصا في الدول المتقدّمة صناعيا، وقد رآّز معظم النقاش حول مدى نجاحه آنموذج يمكن أن يحتذى به وآفلسفة لتوجيه إدارات المؤسسات نحو ممارسته فعليا من أجل مواجهة الظروف والتحديات البيئية المختلفة واستغلال الفرص المناسبة، وقد ازداد في الآونة الأخيرة الاهتمام بالبحث في مدى ممارسة التوجّه السوقي من قبل مختلف القطاعات الإنتاجية في الدول النامية، وذلك لما تشهده هذه الدول من تحدّيات وظروف تنافسية وبيئية صعبة.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6040
ISSN: 1112-3613
Appears in Collections:numéro 12 2013

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A1205.pdf257,21 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.