Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6787
Title: مرتكزات التدريس الجيد
Authors: عبد الكريم قريشي
Keywords: التدريس
الذكاء
المدرس
المتعلمين
Issue Date: 2006
Series/Report no.: numéro 05 2006;
Abstract: التدريس من المهام الشاقة إذا ما قارناه بالمهن والوظائف الأخرى, لما يتطلبه من جهد ذهني وبدني, وتوضح الدراسات العلمية الحديثة في تصنيف المهن أن التدريس يأتي في المرتبة الثانية بعد المحاسبة بالنسبة للذكاء.( فرج طه,1979,ص85) حيث يتم اختيار المتوجهين إلى التدريس بالولايات المتحدة الأمريكية بعد تطبيق عدة اختبارات منها اختبارات تقيس الذكاء, ذلك أن المدرس بتعامل مع عدد كبير من المتعلمين المتباينين في خصائصهم وشخصياتهم, كما أنه يعايش عددا لا حصر له من المواقف المختلفة أثناء الحصة الواحدة ( سلوكيات المتعلمين وأسئلتهم…) نجده مطالبا للتكيف والتوافق معها, وعليه فتوفر الذكاء بشكل عام والذكاء الانفعالي الاجتماعي بشكل خاص أمر ضروري إذا اعتبرنا أن الذكاء هو القدرة على التكيف كما اتفق علية في مجلة علم النفس التربوي الأمريكية, والمدرس هو قوام العملية التربوية والمسؤول عن تربية الأجيال.
Description: Revue Al Athar
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/6787
ISSN: 1112-3672
Appears in Collections:numéro 05 2006

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
T0522.pdf131,03 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.