Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7822
Title: تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و دورها في نشر و إنتاج المعرفة في الجامعة الجزائرية - جامعة ورقلة –نموذجا
Authors: عوفي مصطفى, حماني فضيلة
Keywords: التعليم العالي
الاتصال
تكنولوجيا المعلومات
Issue Date: 18-Nov-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: نظرا لأهمية العلم و التكنولوجيا و ما توصلت إليه المجتمعات المتقدمة من اكتشافات و إبداعات، فإن معظم تقارير التنمية البشرية تؤكد على الاهتمام بمنظومة التعليم كشرط لازم من لوازم الحياة الإنسانية و السبيل إلى تطويرها، و مواجهة تعقيداتها مع التركيز على التعليم العالي خاصة و مؤسساته لما لها من أثر على تطوير المعرفة و تقدمها في خدمة المجتمع من خلال إعداد الفرد و تأهيله بالمهارات و الكفايات التي تمكنه من مواجهة تحديات العصر باعتباره العنصر الفاعل و صانع المجتمع. لقد طرأ تحول على التعليم عامة و التعليم العالي خاصة في كل أنحاء العالم، تحت تأثير القوى التي تسود الحياة العصرية و التغيير في بناها و حاجاتها تغييرا جذريا، و تتأثر مؤسسات التعليم العالي و الجامعة خاصة بهذه القوى و تجد نفسها أمام تحديات تفرض عليها المواجهة مقارنة بالدور الهام الذي قامت به هذه المؤسسات عبر الزمن إلى يومنا هذا في مواكبة العصر و تحدياته. و على حد تعبير "دوركايم" في أحد مؤلفاته أن التعليم يعتبر من القواعد الأساسية لتحقيق التقدم الاجتماعي و النهوض بالمجتمع من خلال مؤسساته. و الجامعة باعتبارها مؤسسة اجتماعية و ثقافية و تربوية تؤثر و تتأثر بالمجتمع، تلعب دورا محوريا في قيادة حركة التغيير الاجتماعي المنشود من خلال القيام بوظائفها المختلفة و التي تتضمن التعليم و البحث العلمي و خدمة المجتمع بما توفره من مناخ يتيح القدرة على إعداد الكفاءات اللازمة بهدف إنتاج علمي صافي يزيد من تعزيز مكانتها مجتمعيا و عالميا.
Description: الملتقى الوطني الثاني حول الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي 05-06- مارس 2014
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7822
ISSN: il
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
oufi.pdf905,74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.