Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7962
Title: الضغط النفسي لدى معلمي التربية الخاصة
Authors: بالحمو, لطیفة
بن التواتي, رقیة
جلابي, فطیمة
Issue Date: 2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: هدفت الد ا رسة إلى التعرف على الضغط النفسي عند معلمي التربیة الخاصة باختلاف كل من المتغی ا رت التالیة : الجنس ، الحالة الاجتماعیة ، المؤهل العلمي والتخصص الأكادیمي ،مسار التدریس ، وتكون مجتمع الدارسة من معلمي ذوي الاحتیاجات الخاصة بولایاتي ورقلة ووادي سوف واختارت لباحثات عینة قصدیه بلغ عداد أفردها 41 مفردة منها (معلم ومعلمة ) في التربیة الخاصة وبلغ عداد أف ا رد العینة الاستطلاعیة 20 مع تمت المعالجة الإحصائیة للد ا رسة الاستطلاعیة المقدرة ب 0.88 وهي spss ( معلم ومعلمة ) في التربیة الخاصة ،وبعد تطبق برنامج نسبة دالة على وجود الضغط النفسي بدرجة مرتفعة ، أما بالنسبة لد ا رسة الإج ا رئیة فوجدت كذلك 0.88 وهي دالة أیضا على وجواد الضغط النفسي لدى معلمي التربیة الخاصة . وكانت النتائج المتحصل علیها في الفروض الجزئیة كما یلي : لا توجد ضغوط نفسیة لذي معلمي التربیة الخاصة باختلاف الجنس ( ذاكر – أنثى ) حیث ''ت'' تسوي 0.06 وهي غیر دالة . توجد ضغوط نفسیة لدى معلمي التربیة الخاصة باختلاف الحالة الاجتماعیة حیت ''ت" تسوي 2.02 وهي دالة إحصائیا على وجواد الضغط النفسي . توجد ضغوط نفسیة لدي معلمي التربیة الخاصة باختلاف المؤهل العلمي حیث ''ث'' تسوي 1.63 وهي دالة إحصائیا توجد ضغوط نفسیة لذي معلمي التربیة الخاصة باختلاف الخبرة المهنیة حیث ''ت'' تسوي 0.38 وهي دالة إحصائیا . توجد ضغوط نفسیة لدى معلمي التربیة الخاصة باختلاف التخصص الأكادیمي حیث ''ت" تسوي 0.07 وهي دالة إحصائیا . توجد ضغوط نفسیة لذي معلمي التربیة الخاصة باختلاف مسار التدریس حیث ''ت" تسوي 0.86 وهي دالة إحصائیا
Description: كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس و علوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7962
ISSN: la
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
latifa_rekaya_fatima.pdf876,82 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.