Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7998
Title: استراتجية الاتصال داخل المؤسسة العمومية
Authors: بن حمودة, رندة
زيارة, وفاء
بونوه فاطمة, الزهراء
Keywords: الاستراتيجيات
الاتصال
المؤسسة العمومية
Issue Date: 30-Nov-2014
Series/Report no.: 2014;
Abstract: تهدف الدراسة الى التعرف على استراتجية الاتصال داخل المؤسسة العمومية – دراسة حالة مؤسسة البريد والموصلات تقرت- وكعينة للدراسة أخذنا جزء من عمال المؤسسة وذلك من خلال تحديدنا لبعض أبعاد استراتجية الاتصال داخل المؤسسة باعتبارها أحد العوامل الهامة و المساعدة في عملية تحديد الطرق والوسائل المساهمة في في تطبيق واداء الاستراتجية العامة للمنظمة من خلال كيفية تعامل العمال مع هذه الاستراتجية ويكون ذلك عن طريق جمهورها الداخلي والخارجي ، والعلاقة بينهم وأثرها داخل المؤسسة العمومية ومن خلال هذا تبل ورت اشكالية بحثنا كالتالي: ما مدى تطبيق استراتجية الاتصال داخل المؤسسة العمومية ؟ أوبصغة اخرى: ماهو الدور الذي تلعبه استراتجية الاتصال داخل المؤسسة العمومية ؟ ولدراسة هذه الاشكالية قمنا بطرح التساؤلات التالية: ماواقع الاتصال داخل المؤسسة العمومية ؟ ما المقصود بإستراتجية الاتصال ؟ وكيف تؤثر على المؤسسة العمومية ؟ كيف تؤثر الأنواع الاتصالية داخل المؤسسة العمومية ؟ وكانت الف رضيات على النحو التالي: -1 تعتبر إستراتجية الاتصال عامل من العوامل المساعدة على تنفيذ الاستراتجية العامة للمؤسسة 2 - يؤثر واقع الاتصال داخل المؤسسة على نااطها -3 تؤثر الأنواع الإتصالية على تحسين العلاقات الداخلية والخارجية للمؤسسة ومن خلال السياق المنهجي اعتمدنا المنهج المسحي لملائمته وطبيعة الدراسة ، وقد قمنا باختيار العينة بطريقة عرضية تكونت من 0 2 عامل من أصل 55 أي بنسبة 36,36% ، قمنا بجمع البيانات من خلالها وفقا لأدوات مناسبة لذلك والتي تمثلت في الاستبيان الموجه للعمال ، وبعد الدراسة التحليلية تم التوصل الي النتائج التالية : من خلال عرض وتحليل المعطيات تم التوصل الى تحقق فرضيات الدراسة فقد تم التوصل الى تحقق الفرضية الأولى والتي تمثلت في : تعتبر استراتجية الاتصال عامل من العوامل المساعدة على تنفيذ الاستراتجية العامة للمؤسسة ، كذلك تحقق الفرضية الثانية والمتمثلة في : يؤثر واقع الاتصال داخل المؤسسة على نااطها ، وكذلك تحقق الفرضية الثالثة والمتمثلة في : تؤثر الانواع الاتصالية على تحسين العلاقات الداخلية والخارجية للمؤسسة. لننتقل بذلك الى خاتمة التي تناولنا فيها استنتاج عام ومجموعة من الاقتراحات والتوصيات ، ثم تطرقنا الى قائمة المراجع المستخدمة فالملاحق التابعة للدراسة .
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم العلوم الانسانية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/7998
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benhamouda-Ziyara-Bounouh.pdf1,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.