Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8006
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorباسي, هناء-
dc.contributor.authorدبة, هاجر-
dc.date.accessioned2014-11-30T09:32:10Z-
dc.date.available2014-11-30T09:32:10Z-
dc.date.issued2014-11-30-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8006-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح –ورقلة- كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس وعلوم التربيةen_US
dc.description.abstractهدفت الد ا رسة الحالية إلى معرفة اضط ا رب اللغة وعلاقته بالتحصيل الد ا رسي لدى عينة تلاميذ المرحلة الابتدائية ولقد تمثلت إشكالية الد ا رسة ما يلي : *هل هناك علاقة بين اضط ا رب اللغة والتحصيل الد ا رسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية )الأولى الثانية الثالثة (؟ – – أما التساؤلات الجزئية تمثلت في ما يلي : - *هل توجد فروق بين التلاميذ في التحصيل الد ا رسي لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت الد ا رسة )الجنس المرحلة التعليمية ( ؟ – * هل توجد فروق بين التلاميذ في اضط ا رب اللغة لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت )الجنس المرحلة التعليمية (؟ – أما فرضية الد ا رسة العامة فتمثلت في : - *توجد علاقة بين اضط ا رب اللغة والتحصيل الد ا رسي لدى تلاميذ مرحلة الابتدائية وتندرج تحتها فرضيات الجزئية. – *توجد علاقة بين التلاميذ في التحصيل الد ا رسي لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت الد ا رسة )الجنس المرحلة التعليمية ( – *توجد علاقة بين التلاميذ في اضط ا رب اللغة لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت الد ا رسة )الجنس المرحلة التعليمية ( – وقد تحدد منهج الد ا رسة بالمنهج الوصفي - وتم اختيار عينة المرحلة التعليمة الد ا رسة من ابتدائيات مدينة تقرت بالطريقة العشوائية البسيطة. واعتمدت الد ا رسة على اختبار تشخيص وطبقت الأداة بعد د ا رسة بعض خصائصها السيكومترية والتأكد من صلاحيتها للاستخدام على عينة الد ا رسة الأساسية التي كان قوامها 13 تلميذ وتلميذة من المستوى الأول الثانية الثالثة وكلا من الجنسين. كانت الأساليب الإحصائية المعتمدة في الد ا رسة المتمثلة في : حساب المتوسطات الحسابية والانح ا رف المعياري للاختبا ا رت الفرعية وبعدها النسبة المئوية ثم تطبيق اختبار) ت( لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين ، حيث تم التوصل إلى تحقيق الفرضية العامة وعدم إثبات الفرضية الجزئية الأولى ، وبعدها تم حساب الفرضية الجزئية الثانية توصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود علاقة بين اضط ا رب اللغة والتحصل الد ا رسي، ا/ا الفرضية الثانية توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضط ا رب اللغة لدى عينة وفق المتغي ا رت الد ا رسة )الجنس ، المرحلة التعليمية(en_US
dc.description.sponsorshipبن سكريفة مريمen_US
dc.relation.ispartofseries2014;-
dc.subjectاللغةen_US
dc.subjectالتحصيل الدراسيen_US
dc.subjectالمرحلة الابتدائيةen_US
dc.titleاضطراب اللغة وعلاقته التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Basi-Daba.pdf1,26 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.