Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8006
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | باسي, هناء | - |
dc.contributor.author | دبة, هاجر | - |
dc.date.accessioned | 2014-11-30T09:32:10Z | - |
dc.date.available | 2014-11-30T09:32:10Z | - |
dc.date.issued | 2014-11-30 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8006 | - |
dc.description | جامعة قاصدي مرباح –ورقلة- كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية قسم علم النفس وعلوم التربية | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الد ا رسة الحالية إلى معرفة اضط ا رب اللغة وعلاقته بالتحصيل الد ا رسي لدى عينة تلاميذ المرحلة الابتدائية ولقد تمثلت إشكالية الد ا رسة ما يلي : *هل هناك علاقة بين اضط ا رب اللغة والتحصيل الد ا رسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية )الأولى الثانية الثالثة (؟ – – أما التساؤلات الجزئية تمثلت في ما يلي : - *هل توجد فروق بين التلاميذ في التحصيل الد ا رسي لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت الد ا رسة )الجنس المرحلة التعليمية ( ؟ – * هل توجد فروق بين التلاميذ في اضط ا رب اللغة لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت )الجنس المرحلة التعليمية (؟ – أما فرضية الد ا رسة العامة فتمثلت في : - *توجد علاقة بين اضط ا رب اللغة والتحصيل الد ا رسي لدى تلاميذ مرحلة الابتدائية وتندرج تحتها فرضيات الجزئية. – *توجد علاقة بين التلاميذ في التحصيل الد ا رسي لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت الد ا رسة )الجنس المرحلة التعليمية ( – *توجد علاقة بين التلاميذ في اضط ا رب اللغة لدى أف ا رد العينة وفقا لمتغي ا رت الد ا رسة )الجنس المرحلة التعليمية ( – وقد تحدد منهج الد ا رسة بالمنهج الوصفي - وتم اختيار عينة المرحلة التعليمة الد ا رسة من ابتدائيات مدينة تقرت بالطريقة العشوائية البسيطة. واعتمدت الد ا رسة على اختبار تشخيص وطبقت الأداة بعد د ا رسة بعض خصائصها السيكومترية والتأكد من صلاحيتها للاستخدام على عينة الد ا رسة الأساسية التي كان قوامها 13 تلميذ وتلميذة من المستوى الأول الثانية الثالثة وكلا من الجنسين. كانت الأساليب الإحصائية المعتمدة في الد ا رسة المتمثلة في : حساب المتوسطات الحسابية والانح ا رف المعياري للاختبا ا رت الفرعية وبعدها النسبة المئوية ثم تطبيق اختبار) ت( لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين ، حيث تم التوصل إلى تحقيق الفرضية العامة وعدم إثبات الفرضية الجزئية الأولى ، وبعدها تم حساب الفرضية الجزئية الثانية توصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود علاقة بين اضط ا رب اللغة والتحصل الد ا رسي، ا/ا الفرضية الثانية توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضط ا رب اللغة لدى عينة وفق المتغي ا رت الد ا رسة )الجنس ، المرحلة التعليمية( | en_US |
dc.description.sponsorship | بن سكريفة مريم | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 2014; | - |
dc.subject | اللغة | en_US |
dc.subject | التحصيل الدراسي | en_US |
dc.subject | المرحلة الابتدائية | en_US |
dc.title | اضطراب اللغة وعلاقته التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de sociologie et de la démographie |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Basi-Daba.pdf | 1,26 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.