Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8348
Title: واقع استخدام طرق التدريس الحديثة في التربية البدنية والرياضية في الطورالثانوي
Authors: مجيدي محمد
بولرباح, نصير
غريب, نجيب
Keywords: طرق التدريس الحديثة
حصة التربية البدنية والرياضية
أستاذ التربية البدنية والرياضية
new teaching techniques
Physical and sportive education session
Physical and sportive education teacher
Issue Date: 2014
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طرق التدريس الحديثة في بناء حصة التربية البدنية والرياضية وهذا من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية واستخدم الباحث المنهج الوصفي للتحقق من فرضيات البحث التي تضمنت درجة استخدام طرق التدريس الحديثة أثناء بناء الحصة من طرف أستاذ التربية البدنية والرياضية وهناك صعوبات متنوعة تحد من استخدام طرف التدريس الحديثة من وجهة نظر الأساتذة، وتمثلت عينة الدراسة في أساتذة التربية البدنية والرياضية مرحلة التعليم الثانوي لولاية ورقلة والبالغ عددهم 30 أستاذا واعتمد الباحث على الاستبيان لقياس مستوى استخدام طرق التدريس الحديثة في حصة التربية البدنية والرياضية الذي اشتمل على الأبعاد التالية وهي :( الأهداف التعليمية ، التخطيط ، الكفاءات ،الممارسات التعليمية ،التقويم ) واستنتج الباحث من خلال الفرضية الأولى أن هناك درجة قوية من استخدام الأبعاد النظرية، وكذا الفرضية الثانية بالنسبة الأبعاد التطبيقية، أما بالنسبة للفرضية الثالثة أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية تؤكد أن الأبعاد النظرية لها علاقة ارتباطية قوية بالأبعاد التطبيقية، أما بالنسبة للفرضية الرابعة لاحظنا أن هناك صعوبات متنوعة منها صعوبات تخص الأستاذ وصعوبات خارج عن نطاق الأستاذ، وفي الأخير أوصي الباحث بضرورة وضع برنامج عملي ميداني يتضمن حصص تعليمية تعتمد على الملاحظة وكيفية تطبيق الأبعاد النظرية في الواقع في ظل المنهاج الجديد أي المقاربة بالكفاءات.
The study goal was to discover the influence of new techniques on the formation sport session by physical education teachers and the quality of new techniques application. The study was driven in its bath theoretical part that con sits of the objectives planning and capacities while the practical part that consists of the evaluation of the competences gained. At the end at the beginning of the reseal information on about the sample was gathered in order to present the hypothesis supposed and its relation with factors underlying its failure of success. The sample was so teachers from secondary school teachers of sports at the end we concluded that the theoretical part was applied and there is a sold relation between what is a expected and the results obtained except some difficulties that faces teachers, the researchers found out the necessity of establishing a practical program of cognitive sessions formulated on capacities approach.
Description: جامعة قاصـدي مرباح ــ ورقلــة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية قسم : النشاط البدني الرياضي التربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8348
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
boularbah_garib.PDF1,36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.