Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/863
Title: ملامح تعليمية اللغات عند ابن خلدون من خلال مقدمته
Authors: بابلحاج, ربيعة
أ د. أحمد بلخضر
Keywords: تعليمية اللغة
اللسانيات النظرية
اللسانيات النفسية
اللسانيات الاجتماعية
اللسانيات التربوية
Issue Date: 17-Nov-2009
Series/Report no.: 2009;
Abstract: تمحورت فكرة البحث حول اقتفاء مفاهيم تعليمية اللغة عند ابن خلدون، و كانت - مقدمته – مجالا لذلك. و لغرض إبراز هذه الملامح فقد قمنا بعرض مختلف المرجعيات التي تستند إليها تعليمية للغة بصفة عامة ، و من ثم تطبيق آ راء ابن خلدون التعليمية مع ما يتفق و هذه المرجعيات . و من بين هذه المرجعيات : المرجعية اللسانية النظرية و ما تحويه من نظريات عامة تتفق مع ما توصل إليه المفكر في هذا المجال . و كذا المرجعية اللسانية النفسية التي برهنت عن مدى عناية ابن خلدون بالجانب السيكولوجي للمتعلم ، هذا بالإضافة إلى الم رجعية اللسانية الاجتماعية و التي أثبت فطنة ابن خلدون من ناحية علاقة التعليم بالمجتمع . و أخيرا المرجعية التربوية و التي طابقت مباحثها ما أتى به – العلامة- في حديثه عن مناهج التعليم و تقنيات التدريس . و قد سعينا من خلال هذا البحث إلى إثبات أسبقية التراث العربي في مجال تعليمية اللغة ، و بالتالي إبرا ز جذورها التأصيلية.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/863
ISSN: h
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Rabiaa_Babelhadj.pdf1,07 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.