Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8668
Title: | دور التربية الحركية في تطوير القدرات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية دراسة ميدانية على تلاميذ إبتدائيات مقاطعة سيدي خويلد لولاية ورقلة |
Authors: | شاهدي, سارة غادة, بشير |
Keywords: | التربية الحركية تطوير القدرات العقلية تلاميذ المرحلة الإبتدائية سيدي خويلد |
Issue Date: | 7-May-2015 |
Series/Report no.: | 2015; |
Abstract: | تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان، ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل و تتضح مواهبه ويكون قابلا للتأثير و التوجيه و التشكيل لذا فإن العناية بالطفولة و الإهتمام بأنشطتها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات . فلا شك أن الصحة والقوة وحسن النمو و اللياقة البدنية تسهم بصورة مباشرة او غير مباشرة في النمو العقلي للفرد، وفي تكامل شخصيته وفي نجاحه في الحياة وتقرر الحكمة اليونانية الشهيرة " العقل السليم في الجسم السليم " قاعدة صحيحة عامة نلمسها في حياتنا، إذ أن مصدر سعادة الإنسان تكمن في سلامة العقل و الجسم معا. والتربية هي عملية نمو وتطور نحو السمو و الكمال الروحي، او الوحدة المقدسة، ويمثل العمل التربوي في قيادة نمو الطفل، وتوجيهه نحو النمو الكامل الذي يشمل جسمه، وعقله، ووجدانه وقد انصب إهتمام التربويين على مرحلة الطفولة كونها الأساس و القاعدة لجميع المراحل التي تليها. وقد ظهر الإهتمام العالمي و المحلي برعاية النمو وتوجيه في جميع شخصية الطفل، فهو من سيمارس اتخاذ قرارات في مجتمعه. والتربية الحركية و برامجها من أنجح الوسائل التربوية التي تهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للطفل، حيث يرى جاليهو ) GALLHUR 1996 ( أن الحركة احدى الدوافع الأساسية لنمو الطفل، فعن طريقها يبدأ الطفل التعرف على البيئة المحيطة به، لذا جاءت التربية الحركية نقلة نوعية لتحديث التربية العامة كونها تسعى لتحقيق النمو و التصور في مختلف الجوانب .. |
URI: | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/8668 |
ISSN: | h |
Appears in Collections: | Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
masteriales_chahdi_ghada.pdf | 1,7 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.