Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9320
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعيساوي الساسي-
dc.contributor.authorشعمي, الناصر-
dc.date.accessioned2015-06-31T09:10:49Z-
dc.date.available2015-06-31T09:10:49Z-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.issnK-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9320-
dc.descriptionالتخصص: تنظيم وعملen_US
dc.description.abstractإن التغيرات المتسارعة التي حدثت في الاقتصاد العالمي جعلت من عملية إدارة المعرفة ضرورة لازمة لجميع منظمات المجتمع، وخاصة المنظمات التربوية أضخم حقل يمكن استثماره في عصر اقتصاد المعرفة، بما يمتلكه من برامج لتعليم العنصر البشري وتزويده بالمهارات اللازمة، وهذا يحتم عليها اعتماد التطوير والتغيير والتجديد منهجا أساسيا في تخطيط برامجها المستقبلية. لذلك سعت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واحدة من أهم المبادرات المطروحة في الوقت الحاضر ، وقد عنونت الدراسة بإدارة المعرفة والتطوير التنظيمي، وتم طرح التساؤل التالي: ما هو الدور الذي تلعبه إدارة معرفة مفتشي التربية والتعليم في تطوير هذا النسق تنظيميا؟ وما العلاقة التي تربط إدارة المعرفة بالتطوير التنظيمي ؟ وكيف تفيد إدارة المعرفة تطوير النسق تنظيميا؟ كهدف تسعى الدراسة إلى الوصول للإجابة عنه، واتبع الباحث أسلوب المنهج الكيفي، إضافة إلى بناء ثلاث فرضيات قصد تأكيدها للإجابة عن التساؤل الرئيس، حيث توصلت الدراسة في الأخير إلى أن هناك دور فعال تقوم به إدارة المعرفة في سبيل تحقيق التطوير التنظيمي اللازم لمواكبة تطورات العصر.en_US
dc.description.abstractLes changements rapides touchants de l'économie mondiale faire le processus de gestion des connaissances a une nécessité pour toutes les organisations de la société. En particulier les organisations éducatives qui sont Le plus grand champ peut être investi dans l'ère de l'économie de la connaissance. Ceci avec ses programmes qui sont dont le but est l'éducation de l'être humain et de lui fournir les compétences nécessaires. Cela nécessite le développement, le changement et le renouvellement dans la planification de ses futurs programmes. Par conséquent, cette étude intitulée par: La gestion des connaissances et le développement organisationnel Cherché à illustrer l'une des initiatives les plus importantes mises de l'avant à l'heure actuelle, Et la question posée : Quel est le rôle de la gestion des connaissances des inspecteurs d'éducation dans le développement organisationnel ? Quelle est la relation entre la gestion des connaissances et le développement organisationnel ? Et comment la gestion des connaissances utiles au développement organisationnel ? L'étude vise à lui répondre avec une méthode d'approche qualitative, en plus d'offrir trois hypothèses à confirmer. Pour répondre à la question principale Enfin, l'étude a révélé qu'il ya un rôle actif joué par la gestion des connaissances Afin d'atteindre le développement organisationnel nécessaire pour suivre le rythme de l'évolution moderne.-
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.subjectإدارة المعرفةen_US
dc.subjectالطور الابتدائيen_US
dc.subjectورقلةen_US
dc.titleإدارة المعرفة والتطوير التنظيمي الدراسة الميدانية: بمفتشيات التعليم الطور الابتدائي –ورقلة-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Cheami_Nacer.pdf1,64 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.