Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/959
Title: الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية بمتوسطات دائرة غرداية
Authors: بوخاري, محمد
خواجة عبد العزيز
Keywords: الأداء الوظيفي
المدرسة الجزائرية
دراسة ميدانية
Issue Date: 2011
Series/Report no.: 2011;
Abstract: تندرج هذه الدراسة المعنونة بـ"فعالية الاتصال التنظيمي ودوره في تحسين الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية " ضمن تخصص الاتصال في المنظمات. وتتلخص إشكالية هذه الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:إلى أي مدى تؤثر فاعلية الاتصال التنظيمي في الأداء الوظيفي للأستاذ داخل المدرسة الجزائرية؟. وللإجابة على هذا التساؤل تم طرح السؤالين التاليين: 1- إلى أي مدى يساهم الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية الإدارية في رفع مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية؟.2- إلى أي مدى يساهم الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية والتدعيمية في رفع مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية؟.وانطلاقا من هذا التحديد لإشكالية الدراسة صيغت الفرضيات على النحو التالي:1- كلما زاد الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية الإدارية ارتفع الأداء الوظيفي للأستاذ داخل المدرسة الجزائرية.2- كلما نقص الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية التدعيمية انخفض مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ داخل المدرسة الجزائرية.استخدم في هذه الدراسة المنهج الكمي، خلصت الدراسة وفقا لفرضيات البحث إلى النتائج التالية:1- زيادة الاتصال التنظيمي بين عناصرالعملية التربوية الإدارية يؤدي إلى ارتفاع الأداء الوظيفي للأستاذ.2- زيادة الاتصال التنظيمي بين عناصرالعملية التربوية التدعيمية يؤدي إلى ارتفاع الأداء الوظيفي للأستاذ.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/959
ISSN: H
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Boukhari_Mohamed.pdf1,86 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.