Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/959
Title: | الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية بمتوسطات دائرة غرداية |
Authors: | خواجة عبد العزيز بوخاري, محمد |
Keywords: | الأداء الوظيفي المدرسة الجزائرية دراسة ميدانية |
Issue Date: | 2011 |
Abstract: | تندرج هذه الدراسة المعنونة بـ"فعالية الاتصال التنظيمي ودوره في تحسين الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية " ضمن تخصص الاتصال في المنظمات. وتتلخص إشكالية هذه الدراسة في التساؤل الرئيس التالي:إلى أي مدى تؤثر فاعلية الاتصال التنظيمي في الأداء الوظيفي للأستاذ داخل المدرسة الجزائرية؟. وللإجابة على هذا التساؤل تم طرح السؤالين التاليين: 1- إلى أي مدى يساهم الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية الإدارية في رفع مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية؟.2- إلى أي مدى يساهم الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية والتدعيمية في رفع مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ في المدرسة الجزائرية؟.وانطلاقا من هذا التحديد لإشكالية الدراسة صيغت الفرضيات على النحو التالي:1- كلما زاد الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية الإدارية ارتفع الأداء الوظيفي للأستاذ داخل المدرسة الجزائرية.2- كلما نقص الاتصال التنظيمي بين عناصر العملية التربوية التدعيمية انخفض مستوى الأداء الوظيفي للأستاذ داخل المدرسة الجزائرية.استخدم في هذه الدراسة المنهج الكمي، خلصت الدراسة وفقا لفرضيات البحث إلى النتائج التالية:1- زيادة الاتصال التنظيمي بين عناصرالعملية التربوية الإدارية يؤدي إلى ارتفاع الأداء الوظيفي للأستاذ.2- زيادة الاتصال التنظيمي بين عناصرالعملية التربوية التدعيمية يؤدي إلى ارتفاع الأداء الوظيفي للأستاذ. |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/959 |
Appears in Collections: | Département de sociologie et de la démographie - Magister |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Boukhari_Mohamed.pdf | 1,86 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.