Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9632
Title: تأثير الهاتف النقال في سلوكيات الأطفال دراسة ميدانية على عينة من أطفال تماسين من وجهة نظر الأولياء.
Authors: زهية يسعد
فطيمة,زكور
فطيمة,قادير
Keywords: الهاتف النقال
سلوكيات الأطفال
أطفال تماسين
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: ملخص الدراسة: بفضل التطور الراهن لتكنولوجيا الاتصالات،يسير الإنسان في رحلة الحضارة لأنها وراء متعة وسائل ترفيهية، وبفضل هذه الوسائل اخترق المجهول، وكسر صخرة المستحيل ، إذ أصبح يتكلم بواسطته عبر أنحاء العالم رغم بعد المسافات، فالهاتف النقال اليوم يعتبر شيء مهم جدا في حياتنا اليومية، ونظرا للخدمات التي يقدمها للفرد خلف العديد من الآثار على مختلف شرائح المجتمع ،وخاصة الأطفال ونتيجة لهذه التأثيرات على هذه الشريحة بشكل كبير،سنتطرق إلي دراسة هذه الآثار من خلال دراستنا.حيث تمحورت الإشكالية حول : • -ماهو تأثير استخدام الهاتف النقال في سلوك الأطفال ؟ وجاءت التساؤلات الفرعية كالأتي: • ـ ماهي عادات استخدام الأطفال للهاتف النقال؟ • ـ ماهي الأسباب والدوافع التي أدت بالأطفال إلي استخدام هذه التقنية الحديثة؟ • هل يؤثر استخدام الهاتف النقال على سلوكيات الأطفال؟ وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التأثيرات التي يخلفها هذا الجهاز على الأطفال،وقد تبنينا منهج المسح الوصفي الذي يعد الأنسب والملائم لمثل هذه الدراسات، واعتمدنا في جمع المعلومات على أداتين هما أداة الاستبيان والمقابلة. وأخيرا توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:وهي أن الهاتف النقال سلاح ذو حدين له تأثيراته الإيجابية والسليبة من خلال تأثيره في سلوكيات الأطفال.
Description: جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علوم الاعلام و الاتصال ـــــــــــــــــــــــــــ مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة الماستر أكاديمي ميدان :العلوم الإنسانية التخصص:تكنولوجيا الاتصال الجديدة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9632
ISSN: k
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Zakkour_Kadir.pdf1,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.