Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9685
Title: متابعة القنوات التلفزيونية في ظل تطور تكنولوجيا الإتصال الحديثة دراسة ميدانية حول متابعة طلبة ثانية ماستر تكنولوجيات الإتصال الجديدة لباقة mbc نموذجا
Authors: الزاوي محمد الطيب
بن مريم, محمد رياض الحق
بن عبد الحفيظ, ناصر
Keywords: القنوات التلفزيونية
تكنولوجيا الإتصال الحديثة
تكنولوجيات الإتصال الجديدة لباقة mbc
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تناولنا في هذه الدراسة تأثير تكنولوجيا الإتصال الحديثة على متابعة القنوات التلفزيونية الفضائية لباقة mbcوذلك من خلال معرفة العلاقة مابين متابعة القنوات التلفزيونية الفضائية ( باقة mbc ) وتطور تكنولوجيا الإتصال الحديثة، ونعني هنا هل أن التلفزيون قد بقي يحتفظ بمكانته ضمن التطورات التي عرفتها هذه الأخيرة أم تراجع دوره؟ كما قمنا في هذه الدراسة بطرح الإشكال التالي : هل أثر تطور تكنولوجيا الإتصال الحديثة على متابعة القنوات التلفزيونية الفضائية لدى طلبة ثانية ماستر تكنولوجيات الإتصال الجديدة بجامعة قاصدي مرباح ؟ و إنطلاقا منها طرحنا التساؤلات الجزئية التالية : 1- ما هي دوافع متابعة الطالب الجامعي للقنوات التلفزيونية لباقة MBC ؟ 2- هل هناك تكامل بين متابعة القنوات التلفزيونية واستخدام تكنولوجيا الإتصال الحديثة لدى الطالب الجامعي؟ 3- هل هناك أثار سلوكية معينة تنتج جراء متابعة الطالب الجامعي للقنوات التلفزيونية في ظل تطور تكنولوجيا الإتصال الحديثة ؟ وقد إتبعنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي كونه الملائم لها ، فهو يقوم على جمع المعلومات والبيانات التي تساعد على الكشف عن كل الجوانب الخاصة بالظاهرة ،كما إعتمدنا في هذه الدراسة على إستمارة الإستبيان ،حيث تم توزيع 80 إستمارة على طلبة ثانية ماستر تكنولوجيات الإتصال الجديدة بقسم علوم الإعلام والإتصال بجامعة ورقلة وقد خلصنا من هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج : - أن أغلب الطلبة يتابعون القنوات التلفزيونية لباقة mbc بدافع الترفيه والتسلية ومتابعة موضوعات البرامج بالإضافة إلى الإهتمام الكبير المتعلق باستقاء المعلومات والأخبار. - أن هناك تكاملا ما بين متابعة القنوات التلفزيونية واستخدام تكنولوجيات الإتصال الحديثة لدى الطالب الجامعي من حيث التوافق بين الأول والثاني ،ففي حالة ما إذا فاتنا شيء من برنامج أو مسلسل في باقة mbc نبحث عنه في الانترنت ونقوم بتحميله ،وهذا ما يسمى تكاملا. - أن أغلب الطلبة المتابعين للقنوات التلفزيونية في ظل إستخدامهم لتكنولوجيات الإتصال ظهرت عليهم تغيرات في سلوكهم حيث أصبحوا أكثر ميلا للترفيه والتسلية و أصبحوا أكثر إجتماعية مع الآخرين .
Dans la présente étude, on met en évidence l’impact de la technologie de communication sur le suivi des chaines de télévision (MBC). Et là on s’interroge : la télévision garde-t-elle encore sa position malgré le progrès qu’a connu la technologie de communication ? (la question est posée aux étudiants de l’université de Ouargla). A partir de cette problématique, on a posé les questions suivantes : 1- Pour quel objectif l’étudiant regarde-t-il l’ensemble des chaines de MBC ? 2- Y a-t-il une concordance entre le suivi des chaines de télévision et l’utilisation de technologie de communication chez l’étudiant universitaire ? 3- Existe-t-il des impacts comportementaux résultant du suivi des chaines de télévision parallèlement avec le progrès de nouvelles technologies de communication ? Dans la présente étude, nous avons fait recours à un questionnaire analytique et à l’approche descriptive qui se base sur la collecte des informations contribuant à la mise en évidence de tous les aspects du phénomène. La présente étude a révélé les résultats suivants : - La plupart des étudiants regardent l’ensemble des chaines de MBC pour le plaisir est la récréation. - Il y a une intégralité entre le suivi des chaines de télévision et l’utilisation des nouvelles technologies de communication. La plupart des élèves suivent les chaines de télévision dans le cadre d’utilisation des nouvelles technologies ont enregistré des changements comportementaux (ils sont devenus plus sociables).
Description: التخصص: تكنولوجيات الإتصال الحديثة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9685
ISSN: k
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benmeriem_benabdelhafid.pdf541,73 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.