Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/973
Title: مساهمة الممارسة التدريسية للأستاذالجامعي في تعزيز السلوك الابداعي لدى طلبته
Authors: محي الدين مختار
الأسود, الزهرة
Keywords: مساهمة
الممارسة
التدريسية
الأستاذالجامعي
Issue Date: 2008
Abstract: تهـدف الدراسـة الحاليـة إلـى معرفـة مـا إذا كانـت الممارسـة التدريسـية للأسـتاذ الجـامعي تساهم في تعزيز السلوك الإبداعي لدى طلبته، ومعرفة ما إذا كانت هذه المسـاهمة تختلـف باختلاف بعض المتغيرات . وقد تمحورت الدراسة حول الإشكالية الآتية : * هل تساهم الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي في تعزيز السلوك الإبداعي لدى طلبته؟ وانطلاقا منها، تفرعت التساؤلات الآتية : 1 - هل تختلف مساهمة الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي في تعزيـز السـلوك الإبـداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف جنسهم ؟ 2 - هل تختلف مساهمة الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي في تعزيـز السـلوك الإبـداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف تخصصهم الدراسي ؟ 3 - هل تختلف مساهمة الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي في تعزيـز السـلوك الإبـداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف مستواهم الدراسي ؟ 4 - هل تختلف مساهمة الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي في تعزيـز السـلوك الإبـداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف اتجاههم نحو الدراسة ؟ أما الفرضية العامة للدراسة، فتتمثل في :أن *الممارسة التدريسية للأستاذ الجامعي تساهم في تعزيز السلوك الإبداعي لدى طلبته . ويندرج تحتها أربع فرضيات فرعية مؤداها : 1 - تختلــف مســاهمة الممارســة التدريســية للأســتاذ الجــامعي فــي تعزيــز الســلوك الإبــداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف جنسهم . 2 - تختلــف مســاهمة الممارســة التدريســية للأســتاذ الجــامعي فــي تعزيــز الســلوك الإبــداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف تخصصهم الدراسي . 3 - تختلــف مســاهمة الممارســة التدريســية للأســتاذ الجــامعي فــي تعزيــز الســلوك الإبــداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف مستواهم الدراسي .ج 4 - تختلــف مســاهمة الممارســة التدريســية للأســتاذ الجــامعي فــي تعزيــز الســلوك الإبــداعي لدى طلبة الجامعة – عينة الدراسة - باختلاف اتجاههم نحو الدراسة . ّ وقــد تحــددت الدراســة الحاليــة بــالمنهج الوصــفي المعتمــد علــى الاستكشــاف و المقارنــة واختيــرت العينــة مــن مســتوى الســنة الأولــى و الســنة الرابعــة جــامعي بكليتــي العلــو م والعلــوم الهندسية والآداب والعلوم الإنسانية من جامعة قاصدي مربـاح(ورقلـة)، وقـد اعتمـدت أداتـين في جمع البيانات هما؛ استبيان يقـيس " الممارسـة التدريسـية للأسـتاذ الجـامعي مـن وجهـة نظـر طلبتـه"، واسـتبيان يقـيس "الاتجـاه نحـو الدراسـة لـدى الطلبـة الجـامعيين ." وقـد طبقـت الأداتـين بعـد دراسـة بعـض خصائصـهما السـيكومترية، والتأكـد مـن صـلاحيتهما للاسـتخدام على عينة الدراسة الأساسية . وكانــت الأســاليب الإحصــائية المســتخدمة مقتصــرة علــى النســبة المئويــة(%) لقيــاس الفرضــية العامــة، واختبــار ت" " لدلالــة الفــروق بــين متوســطي عينتــين مســتقلتين لقيــاس الفرضـيات الفرعيـة، إذ ّ تـم التوصـل إلـى إثبـات الفرضـية العامـة والفرضـيتين الثانيـة والرابعـة ونفـي الفرضـيتين الأولـى والثالثـة؛ أي أن الممارسـة التدريسـية للأسـتاذ الجـامعي تسـاهم فـي تعزيــز الســلوك الإبــداعي لــدى طلبتــه، وأن هــذه المســاهمة تختلــف بــاختلاف التخصــص الدراســي لــدى الطلبــة الجــامعيين واتجــاههم نحــو الدراســة، ولا تختلــف بــاختلاف جنســهم ومستواهم الدراسي . ّ وقد تم تفسير نتائج هـذه الدراسـة فـي ضـوء بعـض الدراسـات السـابقة، وبنـاءا علـى أرضــية نظريــة مســبقة.. وختمــت الدراســة القائمــة بــبعض الاقتراحــات الموجهــة للمهتمــين بالعملية التعليمية في التعليم العالي
URI: http://hdl.handle.net/123456789/973
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ELASOUAD_ZOHRA.pdf1,83 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.