Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/978
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorمنصور بن زاهي-
dc.contributor.authorخطارة, رشید-
dc.date.accessioned2011T16:03:58Z-
dc.date.available2011T16:03:58Z-
dc.date.issued2011-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/978-
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على مستوى الذكاء الوجداني لدى تلامیذ السنة الأولى ثانوي. ثم معرفة دلالة الفرق في الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي باختلاف بعض المتغیرات الوسیطة مثل الجنس والتخصص، وكذلك معرفة دلالة الفرق في التوافق الدراسي باختلاف مستوى الذكاء الوجداني. وفي الأخیر معرفة العلاقة الارتباطیة ودلالتها بین الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي من جهة، والتعرف على العلاقة التي تربط أبعاد الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي، من جهة أخرى . عینة الدراسة : بلغ قوام العینة 333 تلمیذا (238 ذكور- 95 إناث)، تم اختیارهم بطریقة عشوائیة من التلامیذ المسجلین بالسنة الأولى ثانوي بالمدارس الرسمیة ببلدیة غردایة خلال السنة الدراسة 2011/2010. وسبب اختیارنا للسنة الأولى ثانوي بالذات كونها مرحلة عمریة وتعلیمیة انتقالیة حرجة. یجب أن یوظف فیها التلمیذ كل قدراته العقلیة، النفسیة، المعرفیة والانفعالیة لتحقیق التوافق النفسي والدراسي ومن أهم تلك القدرات على حسب اعتقاد الباحث هي قدرات الذكاء الوجداني . أدوات القیاس المعتمدة في الدراسة : اشتملت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة على مقیاسین و هما مقیاس الذكاء الوجداني و یحتوي على بعدین هما: استخدام الانفعالات – تنظیم الانفعالات وعدد بنوده 21 بند، و مقیاس التوافق الدراسي و یحتوي على بعدین هما: الجد والاجتهاد – النظام والطاعة و عدد بنوده 20 بند . الأسالیب الإحصائیة المعتمدة في الدراسة : المتوسط الحسابي - الانحراف المعیاري - اختبار (ت -) معامل الارتباط بیرسون، تم حسابها ببرنامج الحزمة الإحصائیة في العلوم الاجتماعیة spss . نتائج الدراسة: یمكن حوصلة النتائج التي توصلت إلیها الدراسة كما یلي : 1) نتائج التساؤل الأول:  مستویات الذكاء الوجداني، استخدام الانفعالات وضبط الانفعالات لدى تلامیذ السنة الأولى ثانوي كانت مرتفعة عن متوسط.  مستویات التوافق الدراسي، الجد والاجتهاد، النظام والطاعة لدى تلامیذ السنة الأولى ثانوي كانت فوق المتوسط. 2) نتائج الفرضیة الأولى:  وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین الذكاء الوجداني والتوافق الدراسي. ُ  وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین الذ عد الجد كاء الوجداني وب والاجتهاد. ُ  عد النظام وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین الذكاء الوجداني وب والطاعة.  وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین تنظیم الانفعالات والتوافق الدراسي. ُ  عد الجد وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین تنظیم الانفعالات وب والاجتهاد. ُ  وجود علا عد النظام قة موجبة دالة إحصائیا بین تنظیم الانفعالات وب والطاعة.  وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین استخدام الانفعالات والتوافق الدراسي.ُ  عد النظام وجود علاقة موجبة دالة إحصائیا بین استخدام الانفعالات وب والطاعة. ُ  عدم وجود علاقة دالة إحصائیا بین استخدام الان عد الجد فعالات وب والاجتهاد. 3) نتائج الفرضیة الثانیة:  وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في الذكاء الوجداني، وهذا لصالح الإناث.  وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في استخدام الانفعالات، وهذا لصالح الإناث.  وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في تنظیم الانفعالات، وهذا لصالح الذكور. 4) نتائج الفرضیة الثالثة:  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأدبیین والعلمیین في الذكاء الوجداني.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأدبیین والعلمیین في استخدام الانفعالات.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الأدبیین والعلمیین في تنظیم الانفعالات. 5) نتائج الفرضیة الرابعة:  وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في التوافق الدراسي لصالح الإناث.  وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في النظام والطاعة لصالح الإناث.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین الذكور والإناث في الجد والاجتهاد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالذكاء الوجدانيen_US
dc.subjectالتوافق الدراسيen_US
dc.subjectتلاميذ السنة الأولى ثانويen_US
dc.titleالذكاء الوجداني وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى ثانويen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Rchid_Khatarra.pdf23,85 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.