Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/983
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الكريم قريشي-
dc.contributor.authorسايحي, سليمة-
dc.date.accessioned2013-10-02T08:42:33Z-
dc.date.available2013-10-02T08:42:33Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/983-
dc.description.abstractإهتم هذا البحث بدراسة قلق الامتحان بوصفه متغيرا يشير إلى الاضطراب المصاحب لعملية الامتحان ذاتها ويؤثرسلبا في التحصيل الدراسي . مما يعد مشكلة حقيقية تحتاج إلى تجريب بعض البرامج الإرشادية لعلاجها . وهوالهدف الذي سعى إليه هذا البحث ؛ بحيث يهدف إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي " مهارات الامتحان " في تخفيض مستوى قلق الامتحان لدى عينة من تلميذات السنة الثانية ثانوي ، ومن ثم فاعليته في تحسين مستوى التحصيل الدراسي . وتكونت عينة البحث من 28 تلميذة من تلميذات الصف الثاني الثانوي من بعض المدارس الثانوية بورقلة ، 18 ) سنة حصلن على درجات مرتفعة - أختيروا من بين 109 تلميذة ، تراوحت أعمارهن بين ( 16 على مقياس قلق الامتحان ، وقسموا إلى مجموعتين : تجريبية وضابطة . وقد قام البحث على الفروض التالية : - لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أف ا رد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان . - لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس قلق الامتحان . - لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تحصيل أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج وبعده . - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس قلق الامتحان لصالح القياس البعدي .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectفاعليةen_US
dc.subjectبرنامجen_US
dc.subjectإرشاديen_US
dc.subjectخفضen_US
dc.subjectمستوى قلق الامتحانen_US
dc.subjectتلاميذ السنة الثانية ثانويen_US
dc.titleفاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الثانية ثانويen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SAYAH_SALIMA.pdf1,57 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.