Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9894
Title: الضغوط النفسية للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج وعلاقتها بالدافعية للتعلم (دراسة ميدانية على عينة من الطالبات في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الوادي (ولاية الوادي)
Authors: قاسم بوسعدة
سامية باهي
Keywords: الضغوط النفسية
للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج
الدافعية للتعلم
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج وانطلقت الدراسة الحالية من التساؤلات التالية: هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى الطالبة الجامعية المقبلة على الزواج؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف مدة الخطوبة (أقل من3سنوات، أكثر من3سنوات) ؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف نمط الاقامة(داخلي، خارجي)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف التخصص (ارشاد وتوجيه، علم الاجتماع الاتصال، تاريخ)؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اقترحت الفرضيات التالية : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى الطالبة الجامعية المقبلة على الزواج؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف مدة الخطوبة (أقل من3سنوات، أكثر من3سنوات) ؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف نمط الاقامة (داخلي، خارجي)؟ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف التخصص (ارشاد وتوجيه، علم الاجتماع الاتصال، تاريخ)؟ ولقد تمت الدراسة وفق المنهج الوصفي الارتباطي، باعتباره الأنسب لطبيعة دراستنا الحالية تم ذلك بواسطة تطبيق استبيانين الأول خاص بالضغط النفسي والثاني للدافعية للتعلم على عينة قوامها 120 طالبة جامعية مقبلة على الزواج في فترة الخطوبة اختارت بطريقة عشوائية بسيطة معتمدة على الاساليب الاحصائية التالية: _ معامل الارتباط بيرسون بانسبة للفرضية الاولى . _ اختبار (ت) لمعرفة الفروق بالنسبة للفرضيات الثانية والثالثة. _ تحليل التباين الاحادي بالنسبة للفرضية الرابعة وتم التوصل إلى النتائج التالية: لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية والدافعية للتعلم لدى الطالبة الجامعية المقبلة على الزواج؟ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف مدة الخطوبة (أقل من3سنوات، أكثر من3سنوات) ؟ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف نمط الاقامة (داخلي، خارجي)؟ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للتعلم للطالبة الجامعية المقبلة على الزواج باختلاف التخصص (ارشاد وتوجيه، علم الاجتماع الاتصال، تاريخ)؟ وبعدها تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الجانب النظري و الدراسات السابقة المتعلقة بالموضوع واختتمت الدراسة بجملة من الاقتراحات.
Cette etude vise à commaitre la relation entre les pression psychologi et l'envie d'apprentissage chez l'ètudiante universitaire qui va se marier. Cette ètude commence en posant les question suivantes 1_ Est –ce qu'il ya une relation statistique entre les pressions psychologique et l'envice d'apprenitissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier? 2- Est –ce qu'il ya des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de la période de fiancailles( moins de 3ans,plus de 3ans)? 3_ Est –ce qu'il ya des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de type d'habitation (interne/externe)? 4_ Est –ce qu'il ya des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de sa spécialité( sensibilisation et orientation/sociologie de communication/histoire)? Pour répondre à ces questionnaires, on a proposé les hypothèes suivantes: 1_ il ya une relation statistique entre les pressions psychologique et l'envice d'apprenitissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier. 2-il ya des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de la période de fiancailles( moins de 3ans,plus de 3ans). 3_il ya des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de type d'habitation (interne/externe). 4_il ya des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de sa spécialité( sensibilisation et orientation/sociologie de communication/histoire). On a fait cette étude en suivant la théorie dexriptive relationnelle, qui se considére le convenable de la nature de notre étude en se belation sur deux choses le premier a une relation de la pression psychologique, le deuxiéme , l'envie d' apprention sur un échantillon de 120 étudiante universitaire qui va se marier dans la période de fiançailles et qui a été choix de façon in awaythat en se basant sur les maniéres statistiques suivantes: _ relation d'addition person en ce qui concerme la 1ére hypothése. _ examaen pour connaitre les différences en ce qui concerne les 2 et 3ére hypothése. _ analyse la 1ére différence en ce qui concerne la 4ére hypothése. On est arrivé à ces résultats: 1_ il n'ya pas une relation statistique entre les pressions psychologique et l'envice d'apprenitissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier. 2-il n' ya pas des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de la période de fiancailles( moins de 3ans,plus de 3ans). 3_il n' ya pas des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de type d'habitation (interne/externe). 4_il n'ya pas des différience de type statistique dans l'envie d'apprentissage chez l'étudiante universitaire qui va se marier tout dépend de sa spécialité( sensibilisation et orientation/sociologie de communication/histoire). Apré ça, on a dicuté les conséqunces et les expliquer du coté théorique et les autres études relatifs au sujéts et on a terminé par une liste de propositions.
Description: تخصص: إرشاد وتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9894
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Bahi_Samia.pdf726,73 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.