Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9942
Title: أنماط القيادة التربوية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية (دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات دائرة جامعة ولاية الوادي)
Authors: قوارح محمد
بن علي, حنان
Keywords: القيادة التربوية
الرضا الوظيفي
المرحلة الإبتدائية
معلم
إبتدائيات دائرة جامعة ولاية الوادي
Issue Date: 2015
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا لدى المعلمين بإختلاف أنماط القيادة التربوية (ديمقراطي , ديكتاتوري , فوضوي ), والتعرف على مستوى الرضا بإختلاف الجنس والأقدمية ولتحقيق الهدف المرجو إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وتحديد الأسلوب المقارنة بين المجموعات لأنه يناسب طبيعة الدراسة التي نحن بصدد إنجازها , وطبقت الدراسة على عينة قوامها 120 معلم ومعلمة ,تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وقد إستخدمت الدراسة مقياس أنماط القيادة التربوية (ديمقراطي , ديكتاتوري , فوضوي ) ومقياس الرضا الوظيفي , وللإجابة على التساؤلات والتحقق من فرضيات الدراسة تم إستخدام إختبار (كـــــــا2) للكشف عن علاقة مستوى الرضا الوظيفي والرضا الوظيفي للمعلمين ,وللكشف عن الفروق في مستوى الرضا الوظيفي بين المعلمين بإختلاف الجنس والأقدمية . أدوات المستخدمة في الدراسة : مقياس أنماط القيادة التربوية والذي يحتوي على ثلاثة أبعاد: (النمط الديمقراطي- النمط الديكتاتوري – النمط الفوضوي ) وعدد بنوده 28 بند مقياس الرضا الوظيفي يحتوي على عبارات مستوى الرضا الوظيفي وعدد بنوده 28 بند . الأساليب الإحصائية :  (كا 2) لدلالة الفروق في مستوى الرضا الوظيفي بإختلاف الجنس والأقدمية ببرنامج الحزمة الإحصائية نسخة spss في نسخته 19 العلوم الإجتماعية .  النسب المئوية - وجدنا النمط السائد في بعض إبتدائيات بدائرة جامعة ولاية الوادي هو النمط الديكتاتوري يليه النمط الفوضوي بدرجة ضعيفة والنمط الديمقراطي بدرجة أقل . - أن مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين مرتفع يليه مستوى منخفض بدرجة أقل . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي بإختلاف أنماط القيادة التربوية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا الوظيفي بإختلاف الجنس و الأقدمية . أهم الإقتراحات : - ضرورة إختيار الجيد لمدير المؤسسة وأن تمارس نمط العمل والعلاقات معا لما له من أثر جيد في التخفيف من سوء السلوك. - إجراد دراسة مماثلة على المؤسسات التربوية وإدخال متغيرات وسيطية أخرى . - ضرورة الوعي بأهمية القيادة في المؤسسات التربوية لأنها هي المسؤولة على تحسين المؤسسة وتحقيق أهداف وتميزها وخلق الإنظباط داخاها وتجاوز الصعوبات .
Cette étude visait à déterminer le niveau de satisfaction des enseignants pour les différents types de styles éducatifs de leadership (démocratique، dictatorial، désordre)، et d'identifier le niveau de satisfaction selon le sexe et l'ancienneté Afin de réaliser l'étude objectif souhaité dépendait de l'approche descriptive et d'identifier méthode comparative entre les groupes car il correspond à la nature de l'étude، que nous allons être complété ، l'étude et appliqué à un échantillon de 120 enseignants، a été choisi au hasard statistique a utilisé l'étude de Educational Leadership Styles Scale (démocratique، dictatorial، salissant) et l'échelle de la satisfaction au travail، et pour répondre aux questions et de vérifier des hypothèses test a été utilisé (Ca 2) pour révéler le niveau de relation la satisfaction au travail et la satisfaction professionnelle des enseignants، et pour la détection de différences dans le niveau de satisfaction au travail chez les enseignants en fonction du sexe et de l'ancienneté. Les moyens mis en ouvre dans cette étude : Ils se basent sur les types de Direction éducative.qui comprennent trois dimensions : (type démocratique، dictatorial et autoritaire.) . Il contient 28 articles : Le niveau de contentement professionnelle contient des expressions du contentement professionnelle .Ils contient 28 article. Les méthodes statistiques : K2 Les indices des différences du niveau de contentement professionnel suivant le sexe et l ancienneté. -composition (t) teste. -alfa cronbare Analyser de disparité puis effectué le calcul par le biais d un logiciel SPSS 19 en les sciences sociologiques. Résultat d étude : Le type de direction prédominant et le dictatorial suivi du style type anarchique qui est relativement faible puis dans une moindre mesure le type démocratique. Le niveau de contentement professionnel chez les instituteurs est très élève puis moins élevé. Aucun bien a caroitere statique existe au niveau du contentement professionnel suivant les types de directions éducative. Absence de déférences a caractère statistique au niveau du contentement professionnel suivant le sexe et l ancienneté. Quelques propositions a- La nécessité de bien choisir les directeur des primaire qui doivent exercer le type du travail et les relations a la fois vu leur impact négatif pour réduire l ampleur de l indiscipline . b-Faire une étude similaires sur des établissements scolaires et introduire des variant simples c-La nécessité présure conscience de l importance de la direction au niveau des établissement scolaire car elle est responsable de promo ouvrir l établissement et de créer la discipline pour sa monter les difficultés.
Description: تخصص: إرشاد و توجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9942
ISSN: k
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benali_Hanane.pdf798,95 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.