Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9965
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorميسون سميـرة-
dc.contributor.authorبيـــــوض, زبيـــــــدة-
dc.date.accessioned2015-
dc.date.available2015-
dc.date.available2015-
dc.date.issued2015-
dc.identifier.issnk-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9965-
dc.descriptionالتخصص: إرشاد وتوجيهen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة والأفكار اللاعقلانية وبين فعالية الذات لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة. وحاولت الدراسة التحقق من صحة الفرضيات التالية: - نتوقع أن تكون نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة مرتفعة. ـ نتوقع أن يكون مستوى فعالية الذات لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة منخفضا. - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة والأفكار اللاعقلانية وفعالية الذات لدى أفراد عينة الدراسة. ـ توجد علاقة دالة إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة وفعالية الذات بعد عزل الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد عينة الدراسة. ـ توجد علاقة دالة إحصائيا بين قلق الأفكار اللاعقلانية وفعالية الذات بعد عزل الاتجاهات الوالدية في التنشئة لدى أفراد عينة الدراسة. ـ يمكن التنبؤ بفعالية الذات من خلال الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة ومن خلال الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد عينة الدراسة. ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم المنهج الوصفي وأجريت الدراسة على عينة تكونت من 194 طالبا وطالبة من قسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة . أما فيما يخص أدوات الدراسة فقد استخدم في الدراسة الحالية مقياس الاتجاهات الوالدية في التنشئة لشافر ومقياس الأفكار اللاعقلانية لسليمان الريحاني ومقياس فعالية الذات لبشير معمرية. ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام النسب المئوية، معامل الارتباط المتعدد والجزئي، معامل الانحدار الخطي المتعدد ومقدار حجم الأثر. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - ارتفاع نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة. ـ ارتفاع مستوى فعالية الذات لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة. - وجود علاقة دالة إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية المدركة والأفكار اللاعقلانية وفعالية الذات لدى أفراد عينة الدراسة. ـ وجود علاقة دالة إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية المدركة وفعالية الذات بعد عزل الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد عينة الدراسة. - وجود علاقة دالة إحصائيا بين الأفكار اللاعقلانية وفعالية الذات بعد عزل الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة لدى أفراد عينة الدراسة. ـ معنوية التنبؤ بفعالية الذات من خلال الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة ومن خلال الأفكار اللاعقلانية، أظهرت وجود ترابط بين الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة وفعالية الذات عن طريق عملية تحليل الانحدار الخطي المتعدد، وعدم وجود ترابط بين الأفكار اللاعقلانية وفعالية الذات وذلك بسبب ضعف العلاقة بين المتغيرين. الكلمات المفتاحية: الاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئة ـــ الأفكار اللاعقلانية ــ فعالية الذات.en_US
dc.description.abstractThe study’s Title : the relationship between the parental attitudes towards youngsters’ socialization ,irrational thoughts and self- efficacy among the students of psychology and educational sciences at the university of Ouargla. The study’s objective: is to identify the nature of the relationship between the parental attitudes towards youngsters’ and irrational thoughts and self- efficacy among the study’s sample Research Method : the descriptive method was used in the current study The Study’s Sample : the sample was consisted of 194 students of psychology and educational sciences at the university of Ouargla. The study’s Tools : The researcher used parental attitudes towards youngsters’ socialization questionnaire which prepared by Shaffer and The Scale of irrational thoughts prepared by Suliman Al-Raihani (1985) and the Scale of self – efficacy constructed by Bachir Maamria Statistical Methods : Percentage, multiple and , partial corolation coefficient, multiple liniair regression. The study’s Results : the study showed the following results: - The prevalence of irrational thoughts among the students is high. - The level of the student’s self – efficacy is high. - There is a positive statistically significant relation between the parental attitudes towards youngsters’ socialization and irrational thoughts and self- efficacy among the students of psychology and educational sciences at the university of Ouargla. - There is a positive statistically significant relation between the parental attitudes towards youngsters’ socialization and self- efficacy after isolating the irrational thoughts among the study’s sample. - There is a positive statistically significant relation between the irrational thoughts and self- efficacy after isolating the parental attitudes towards youngsters’ socialization among the study’s sample - Self - efficacy can be predicted by parental attitudes towards youngsters’ socialization The key words: the parental attitudes towards youngsters’ socialization - , irrational thoughts - self- efficacy-
dc.description.sponsorshipميسون سميـرةen_US
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.subjectthe parental attitudes towards youngsters’socializationen_US
dc.subjectself-efficacyen_US
dc.subjectirrational thoughtsen_US
dc.subjectفعالية الذاتen_US
dc.subjectالاتجاهات الوالدية المدركة في التنشئةen_US
dc.subjectالأفكار اللاعقلانيةen_US
dc.titleعلاقة الاتجاهات الوالدية (المدركة) في التنشئة والأفكار اللاعقلانية بفعالية الذات لدى طلبة علم النفس وعلوم التربية بجامعة ورقلة (دراسة ميدانية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة)en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master
Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Baoud_Zoubida.pdf1,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.