Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11609
Title: المقاربة النصية في تدريس نشاط القواعد النحوية السنة الثالثة من التعليم متوسط ـ أنموذجا
Authors: مسعود، غريب
أم الخير بن يحي
Keywords: المقاربة النصية
طرائق التدريس
القواعد النحوية
textual approach
teaching methods
grammatical rules
approche textuelle
méthodes d'enseignement
règles grammaticales
Issue Date: 2016
Series/Report no.: 2016;
Abstract: تهدف دراستي هذه والموسومة بالمقاربة النصية في تدريس نشاط القواعد النحوية السنة الثالثة من التعليم المتوسط أنموذجا، إلى إلقاء الضوء على واقع تدريس قواعد النحو العربي وفق المقاربة النصية، ودورها في رفع وتحسين المستوى التحصيلي في قواعد اللغة العربية لدى المتعلمين في هذه السنة، انطلاقا من إشكالية: كيف يتم تدريس القواعد النحوية وفق المقاربة النصية؟ فلتحقيق هذه الأهداف والإجابة عن هذه الإشكالية اخترنا المنهج الوصفي والتحليل كوسيلة إجرائية في عينة مكونة من 68 تلميذاً من متوسطتين بولاية ورقلة، كما اعتمدنا إجراءين هما: الملاحظة الميدانية من خلال الحضور في بعض الحصص، واختبار قدم إلى التلاميذ، فكان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها: أن القليل من الأساتذة من يعتمد المقاربة النصية بسبب عدم التناسب بينها وبين ما هو موجود في الواقع من محتوى،ووسائل، وغيرها من عوامل، فهي تحتاج إلى توفير ظروف خاصة حتى نتمكن من تطبيقها بشكل صحيح بإتباع كل خطواتها، مما أدى بالأستاذ إلى اعتماد طرائق أخرى يراها أنسب لدرسه ولتلاميذه، فالمعلم الناجح في حقيقته أسلوب، وطريقة، وإستراتيجية ناجحة في معالجة النشاط التعليمي.
Description: قسم اللغة والأدب العربي تخصص: تعليمية اللغة العربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11609
ISSN: FA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن يحي أم الخير-pdf-compressed.pdf453,88 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.