Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20847
Title: برنامج تدريس مصغر قائم على الألعاب ذات الطابع الترويحي وأثاره في تحسين المستوى المهاري لتلاميذ في نشاط كرة اليد خلال حصة التربية البدنية والرياضية
Authors: تقيق جمال
محمد نصر الدين, دريد
Keywords: برنامج تدريس
حصة التربية البدنية والرياضية
الالعاب ذات الطابع الترويحي
كرة اليد
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: حاولنا من خلال هذا البحث العلمي التعرف على دور و أهمية الالعاب المصغرة ذات الطابع الترويحي في تنمية وتحسين بعض المهارات الاساسية في نشاط كرة اليد. فمن خلال ذلك قمت بإجراء بحثي تحت عنوان_ برنامج تدريس مصغر قائم على الالعاب ذات الطابع الترويحي وأثاروه في تحسين مستوى التلاميذ في نشاط كرة اليد خلال حصة التربية البدنية والرياضية _وقد استخدمت في هذا البحث المنهج التجريبي وذلك لملائمة لموضوع البحث. وتمثلت عينة البحث في 15 تلميذ (15 إناث) من السنة الثانية ثانوي تتراوح اعمارهن 17_18 سنة ، بثانوية عبد المجيد بومادة بني ثور –ورقلة- لسنة الدراسية 2017/2018، وقد تم اختيارهم بطريقة قصديه. ومن أجل الوصول إلى هدفي قمت بإجراء بعض الاختبارات المهارية على أفراد عينة البحث بغرض معرفة تأثير الالعاب المصغرة في تنمية الصفات المهارية ، والتي بدورها أثبتت لنا النتائج أن هناك فروق ذات دلاله إحصائية بين الاختبارين القبلي و البعدي في مستوى الاداء للمجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. وقد تحصلت في الاخير إلى أن البرنامج المقترح للألعاب المصغرة تأثير إيجابي في تنمية الصفات المهارية على عكس البرنامج التقليدي.
Nous avons essayé à travers cette recherche scientifique pour identifier le rôle et l’importance des mini-jeux dans le développement de certains des quelques compétences de base dans l activité de handball. Il est par ce que nous avons mené notre recherche sous le titre d un programme d enseignement de mini-jeux et ses effets dans l amélioration du niveau des élèves dans l activité de handball pendant la part de l éducation physique et du sport , nous avons utilisé dans cette recherche méthode expérimentale pour la pertinence de sujet de recherche. L’échantillon de la recherche a consisté à 15 élèves (15 femme ) des lycéens deuxième année secondaires les âges 17_18 ans , Au lycée d'Abdel-Majid Boumada- béni Thou – Ouargla ,pour l’année scolaire 2017 /2018 a été sélectionné de manière délibérée . Afin d’atteindre nos objectifs, nous avons effectué quelques tests de la technique sur l’échantillon de recherche afin de déterminer l’impact des mini-jeux dans les qualités des attributs de la technique de développement, qui à son tour nous a montré les résultats qu’il existe des différences significatives entre les tests pré et post dans le niveau de préjudice au groupe expérimental en faveur de post-test. Nous sommes venus dans ce dernier qui le projet de programme de mini-jeux un impact positif sur le développement des attributs de la technique , contrairement au programme traditionnel.
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20847
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
نصر الدين دريد_compressed.pdf1,2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.