Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5859
Title: الدافعية للتدريس" كأهم خاصية شخصية للمدرس الفعال
Authors: أ‌. عبد الله لبوز
أ.عمر حجاج
Keywords: الدافعية للتدريس .
مدرس المواد الاجتماعية
Issue Date: Jan-2011
Series/Report no.: numéro 04 SSH;
Abstract: هدفت المداخلة إلى إلقاء الضوء على عنصر هام ومحرك أساسي للعملية التعليمية التعلميّة، المتمثل في المدرس (مدرس المواد الاجتماعية نموذجا)، وذلك بالتركيز على أهم الخصائص التي ينبغي أن تتوفر فيه، إذ لا يصلح حال أي عملية تدريس (من التخطيط إلى التقويم) ما لم يتمتع المدرس بخصائص شخصية تميزه عن غيره، خصوصا إذا تعلق الأمر بالدافعية للتدريس باعتبارها من أهم معايير النجاح في مهنة التدريس وتحقيق الرضا والتوافق مع الوسط المدرسي لتحقيق الأهداف المرجوة في الوقت المناسب. والمدرس باعتباره موجها لعملية التعلم وما يتعلق بها، فإنه في ذات الوقت موجها نفسيا واجتماعيا وناقلا للتراث الثقافي وعضو في جماعة المدرسة وفوق كل هذا مواطنا صالحا، وجب عليه التحلي بحب مهنته والدافعية نحوها، حتى يحدث التغييرات المطلوبة والمتوقعة من أدواره المنوطة به، والاضطلاع بمسؤولياته على أحسن وجه، خصوصا مع التحولات الهامة التي عرفتها الجزائر عموما والمنظومة التربوية خصوصا من خلال الإصلاحات الكبرى التي شملت المناهج الدراسية والتي اعتمدت المقاربة بالكفاءات منهجا لها.
Description: Sciences Sociales et Humaines numéro 04 SSH
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/5859
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 04 SSH 2011

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
SSP0128.pdf245,44 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.