Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22488
Title: اثر التمكين على تحسين جودة الخدمة في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بالمؤسسة الولائية لبريد الجزائر- ورقلة
Authors: طواهير, عبد الجليل
عماري, السعيد
الداوي, رضا
Keywords: تمكين
جودة
خدمة
جودة الخدمة
mpowerment
Quality
service
service quality
Issue Date: 18-Jun-2019
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التمكين على تحسين جودة الخدمة في المؤسسة الولائية لبريد الجزائر- ورقلة ، حيث تم استخدام الإستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات، واقتصرت عملية التوزيع على أسلوب العينة العشوائية البسيطة بحيث بلغ تعداد عينة الدراسة (35) مفردة، وتم تحليل البيانات الواردة في الاستمارات عن طريق استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) بالاعتماد على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معاملات الارتباط، تحليل الانحدار المتعدد والبسيط، وخلصت الدراسة لعدة نتائج أهمها: - اتضح بان هناك مستوى متوسط لمفهوم التمكين لدى العاملين و هذا راجع إلىأن اهتمام المؤسسة بالعوامل التي ترفع من ممارسة هذه السلوكيات لم يرق للمستوى الذي يجب أن يكون عليه ؛ - توجد فروقات بين إجابات العمال تبعا لمتغير الخبرة؛ - العلاقة الارتباطية بين التمكين كمتغير مستقل و تحسين جودة الخدمة كمتغير تابع علاقة طردية قوية ، وعلاقتها كانت أقوى عن طريق بعد المعلومات والاتصال؛ - من خلال درجات التمكين و التي مثلتها إجاباتأفراد عينة الدراسة عن أسئلة الاستبانة يوحي و يؤكد مدى استيعاب العاملين لأبعاد كل من التمكين و تحسين جودة الخدمة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22488
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
amari-daoui.pdf14,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.