Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23380
Title: العلاقات الدلالية في ألفاظ النص التعليمي مقاربة نماذج من المرحلة الابتدائية
Authors: علوش، كمال
زيان, مسعودة
Keywords: العلاقات الدلالية
النص
المرحلة الابتدائية
الترادف
Issue Date: 2019
Publisher: University Kasdi Merbah Ouargla
Abstract: لاشك أن للدلالة أهمية كبيرة في حياتنا العلمية ذلك أنها تهتم بالمعنى وتسعى إلى التعمق فيه لمعرفة خباياه ومكنوناته لذلك نجد اهتمام كبير من طرف علمائنا بهذا العلم حيث ألفوا العديد من المؤلفات حول هذا العلم كعلم الدلالة لأحمد مختار عمر وقد استطاع علمائنا المحدثين الأخذ من جهود غيرهم وتوسعوا في ذلك فهتموا بنظرية المجال أو ما يعرف بالعلاقات الدلالية وهي من أهم العلوم التي تندرج ضمن نظرية الحقول الدلالية وتتمثل هذه العلاقات في علاقة الترادف والتضاد والاشتراك والاشتمال والتنافر وكذا علاقة الجزء بالكل كما تلعب هذه العلاقات الدلالية المختلفة دورا كبيرا في فهم النص بالإضافة إلى تحقيق الاتساق والانسجام بين مفرداته وجمله زد على ذلك أنها تساهم على ربط الأفكار ببعضها كما تمثل هذه العلاقات مظهرا من مظاهر ثراء وغنى اللغة العربية بالمفردات خلاف غيرها من اللغات
Description: قسم اللغة والأدب العربي تخصص: لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23380
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
B.Zyane-Mesouda.pdf191,97 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.