Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23624
Title: الروح المعنوية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى طلبة جذع مشترك علوم إنسانية Sense of spirit and its relation to the academic adjustment of university students An empirical study on students of a common trunk of the Department of Human
Authors: براهيمي سامية
Keywords: الروح المعنوية
التوافق الدراسي
الطالب الجامعي
Issue Date: 29-Feb-2020
Series/Report no.: Volume 13, Numéro 1 2020;
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الروح المعنوية والتوافق الدراسي وطبيعة العلاقة بينهما لدى طلبة جذع مشترك قسم علوم إنسانية بجامعة المسيلة، وما إذا كانت هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى الروح المعنوية ومستوى التوافق الدراسي لدى الطلبة تعزى لمتغيري الجنس (ذكر، أنثى) والإقامة (داخلي، خارجي)، حيث تكونت عينة الدراسة الأساسية من (96) طالبا، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات اللازمة لمعرفة مستوى الروح المعنوية لدى الطلبة، ومقياس التوافق الدراسي لقياس مستوى التوافق لديهم، حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية قوية بين الروح المعنوية والتوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة، وأما مستوى كل من الروح المعنوية التوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة جاء بدرجة مرتفعة، وأشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين أفراد عينة الدراسة في مستوى الروح المعنوية تبعا لمتغير الجنس ومتغير الإقامة، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى التوافق الدراسي تبعا لمتغير الجنس، بينما هناك فروقا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى التوافق الدراسي تبعا لمتغير الإقامة ولصالح الإقامة الداخلية
Description: Psychological& Educational Studies Review
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23624
ISSN: 1112 - 9263
Appears in Collections:number 25 2020 vol 13 n 1

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
P02.pdf213,39 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.