Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23668
Title: فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المدمج المقلوب في تنمية مهارات الطلبة في الجانب العملي من مقرر "الحاسوب في التعليم" في جامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها Effectiveness of Using Flipped –Blended Learning Strategy (FBLS) in Developing Students' Skills in the Practical Side of “Computer in Education” Course at Al-Quds Open University and their Attitudes towards FBLS Majdi Hinnawi Al Quds Open University (Palestine)
Authors: محمد رشيد حناوي
Keywords: الحاسوب في التعليم
مهارات
التعلم المدمج المقلوب
إستراتيجية تعليمية
Issue Date: 29-Feb-2020
Series/Report no.: Volume 13, Numéro 1 2020;
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معالجة مشكلة تدني مهارات الطلبة في الجانب العملي من مقرر "الحاسوب في التعليم" في جامعة القدس المفتوحة، من خلال تطوير إستراتيجية تعليمية تعلمية قائمة على التعلم المدمج المقلوب، وتطبيقها على طلبة المقرر، والبحث في فاعلية استخدامها في تنمية مهارات الطلبة في الجانب العملي من المقرر واتجاهاتهم نحوها، وقد اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبية ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، إلى جانب المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة (المجموعة التجريبية) من (38) طالباً وطالبة في فرع نابلس في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2018/2019م، وبعد تطبيق إجراءات الدراسة أكدت نتائجها أن استخدام إستراتيجية التعلم المدمج المقلوب يحقق فاعلية عالية تزيد عن معدل الكسب لبلاك (1.2) في تنمية مهارات الجانب العملي لطلبة مقرر "الحاسوب في التعليم" في جامعة القدس المفتوحة، كما بينت النتائج أن لهذه الإستراتيجية ميزة تحقيق التعلم الإتقاني لدى الطلبة، وتوصلت النتائج أن اتجاهات الطلبة نحو استخدام هذه الإستراتيجية كانت مرتفعة جداً دون استثناء في جميع فقرات أداة القياس التي أعدت لهذا الغرض، وكذلك الدرجة الكلية لتلك الاتجاهات كانت أيضاً مرتفعة جداً.
Description: Psychological & Educational Studies Review
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23668
ISSN: 1112 - 9263
Appears in Collections:number 25 2020 vol 13 n 1

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
P26.pdf256,85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.