Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24456
Title: | واقع التقويم التشخيصي في أنشطة اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات السنة الثانية من التعليم المتوسط (عينة) |
Authors: | بن الصديق, أم الخير السايح المبارك, رانيا |
Keywords: | التقويم التقويم التشخيصي المقاربة الكفاءة التعليم |
Issue Date: | 2020 |
Publisher: | université kasdi merbah ouargla |
Series/Report no.: | 2020; |
Abstract: | تهدف الدراسة المعنوية: واقع التقويم التشخيصي في أنشطة اللغة العربية في ضوء المقاربة بالكفاءات إلى تحديد واقع التقويم التشخيصي وكيفية تطبيقه للسنة الثانية متوسط للتعرف على أهم المشاكل التي يواجهها التلاميذ داخل القسم ولمعرفة مدى تطبيقه في كل نشاط من أنشطة اللغة العربية، بحيث سعت هذه الدراسة للإجابة على الإشكالية الرئيسية: كيف يستخدم مدرس اللغة العربية التقويم التشخيصي في كل حصة لبناء التعلّمات الجديدة ؟ واندرجت تحتها إشكاليات جزئية، و للإجابة على هذه الأسئلة قمنا بالحضور الفعلي داخل القسم لأنشطة اللغة العربية أثناء تقديم الدروس لهم، و اعتمدنا على أداة الملاحظة، بحيث قمنا بملاحظة واقع التقويم التشخيصي في بداية كل حصة من حصص المقطع وكانت مدة حضورنا قليلة عندهم بسبب الظروف وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى: كيفية استخدام التقويم التشخيصي وفق إستراتيجية المقاربة بالكفاءات أن التقويم التشخيصي يرافق العملية التعليمية في كل حصص المقطع وفي كل نشاط يتم التقويم التشخيصي على مدى تمكن التلاميذ من الكفاءات المستهدفة القدرة على نمو المتعلم و تطويره وتشجيعه على تقدم التحصيل الدراسي وذلك من خلال معرفة المعلم بالأخطاء وطريقة علاجها. |
Description: | قسم اللغة والأدب العربي لسانيات تطبيقية |
URI: | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24456 |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe Mastériales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
sayah lmbarek-boukhris.pdf | 182,92 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.