Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24614
Title: مدى تأثير الوضعية الإدماجية في توظيف القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي -المرفوعات أنموذجا-
Authors: ضيف الله, سارة
دباخ, سامية
سويقات, إسماعيل
Keywords: الوضعية الإدماجية
القواعد النحوية
المرفوعات
المقاربة بالكفاءات
التقويم
Issue Date: 2020
Publisher: university kasdi merbah ourgla
Series/Report no.: 2020;
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الوضعية الإدماجية في توظيف القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، انطلاقا من التساؤل التالي: هل الوضعية الإدماجية تساهم في الكشف عن توظيف القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي( المرفوعات عينة) ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل تم إجراء دراسة ميدانية استخدم فيها المنهج الوصفي، مع الاستعانة بمجموعة من الأدوات وتتمثل في التحليل، الملاحظة، والاستبيان، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (11) معلمين و(110) تلميذا موزعين على (4) ابتدائيات بولاية ورقلة خلال الوسم الدراسي 2019/2020م، وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى ارتفاع نسبة توظيف المرفوعات في الوضعية الإدماجية بنسبة 60.91%، وتوصلت أيضا إلى ارتفاع نسبة التلاميذ الأكثر كفاءة في التوظيف وذلك بنسبة 86.56% .
Description: قسم اللغة والأدب العربي لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24614
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dif allah-debakh.pdf335,71 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.