Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24637
Title: دور نصوص القراءة في إثراء الرصيد اللغوي لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي- بورقلة -
Authors: طبشي, إبراهيم
عسال, حسيبة
قمرة, فطيمة
Keywords: نصوص القراءة
الرصيد اللغوي
التعليم الإبتدائي
Issue Date: 2020
Publisher: university kasdi merbah ourgla
Series/Report no.: 2020;
Abstract: هدفت دراستنا هذه لإدراك أهمية ودور نصوص القراءة في إثراء الحصيلة المعرفية والرصيد اللغوي للمتعلم في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي بمدينة ورقلة وذلك انطلاقا من الإشكالية التالية: ما هو دور نصوص القراءة في إثراء الرصيد اللغوي لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الإبتدائي في مدينة ورقلة ؟ وانطلاقا من هذا السؤال تم إجراء الدراسة على ثلاث مدارس ابتدائية بورقلة خلال العام الدراسي 2019-2020، وذلك لإدراك مدى إسهام نصوص في إثراء الحصيلة اللغوية بما تقدمه من شرح لمفردات جديدة تفيد المتعلم في المرحلة النهائية من تعليمه الابتدائي. ولهذا الغرض قمنا بعرض نتائج الملاحظة المسجلة أثناء إجراء الدراسة على العينة، وكذلك تحليل وعرض نتائج الاستبانات مستعينين في ذلك بالمنهج الوصفي والإحصائي. وتبين لنا أن نصوص القراءة وحدها لا تسهم في إثراء الرصيد لأن هناك عوامل أخرى ساهمت فيذلك منها: المطالعة الخارجية، المساجد والكتاتيب، المسابقات، والرسوم، والأشرطة التلفزيونية العربية.
Description: قسم اللغة والأدب العربي لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24637
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
asal-gamra.pdf114,17 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.