Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27856
Title: أثر الخصائص الشخصية على أساليب السلوك القيادي لمدربي كرة القدم -دراسة ميدانية للنوادي الرياضية قسم ثاني هواة ورقلة
Authors: مناصرية, رشيد
عواريب, عقبة
دودي, مصطفى
Keywords: مدرب
خصائص شخصية
سلوك قيادي
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الخصائص الشخصية على أساليب السلوك القيادي لمدربي كرة القدم بورقلة ، وتم استخدام أداة الإستبيان لجمع المعلومات، بلغت العينة (46) لاعبا ، حيث تم كذلك استخدام عدد من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات ضمن برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)، مثل التكرارات والنسب والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط و التحليل عن طريق الانحدار الخطي ، وتوصلت الدراسة إلى : أن أسلوب التدريب و الإرشاد وأسلوب التحفيز هما الأسلوبان الأكثر شيوعاً واستخداماً من قبل مدربي كرة القدم في العينة المدروسة والأسلوب الديكتاتوري كان أقل الأساليب استخداماً لدى هذه العينة حسب اللاعبين المجيبين على الاستبيان. أما فيما يخص الخصائص الشخصية فكانت أغلب الأبعاد ذا مستوى مرتفع باستثناء بعد الثقة . وبالنسبة للعلاقة بينهما كانت وجود علاقة معنوية بين معظم أبعاد الخصائص الشخصية والسلوك القيادي للمدرب . كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لإجابات أفراد عينة الدراسة حول الأساليب القيادية تعزى للمتغيرات الديمغرافية : (العمر، المنصب، سنوات الخبرة) .
This study aimed to know the impact of personal characteristics on the methods of leadership behavior of football coaches. The questionnaire tool was used to collect information, and reached the sample (46) players, and also used a number of statistical methods in the analysis of data within the program of the statistical package of social sciences (Spss), such as repetitions, ratios, mathematical averages, standard deviations and correlation coefficients and analysis through linear regression. The study found, : - Both methods Training - mentoring and motivation are the two most common methods used by coaches of football. - The dictatorial method was the least used by football coaches and ranked last. - There is a high level of dimensions of personal characteristics except after trust. - There is a moral relationship between most dimensions of personal characteristics and the leadership behavior of the trainer. - There are no statistically significant differences for the respondents of the study sample on leadership methods due to demographic variables (age, position, years of experience).
Description: إدارة الموارد البشرية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27856
Appears in Collections:Département des sciences de gestion - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
_مذكرة شهادة الماستر لعقبة ومصطفى.pdf1,94 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.