Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29975
Title: دور الشبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي لدى الطلبة الجامعين"الفيسبوك" نموذجا ( دراسة ميدانية لعينة من طلبة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة)
Authors: حمايمي, محرز
قاجة, محمد بوضياف
بن عيسى, محمد
Keywords: شبكات التواصل الاجتماعي
الفيس بوك
الوعي
السياسة
الوعي السياسي
Issue Date: 2022
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور شبكات تواصل الاجتماعي في الحياة السياسية، وتمت معالجة هذه الدراسة نظريا وميدانيا، وفي هذا الاطار جاء موضوع البحث لمعالجة اشكالية "ماهو دورالفيسبوك في نشر الوعي السياسي لدى طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال" بجامعة قاصدي مرباح ورقلة؟ حيث اعتمد الباحث استعمال منهج دراسة الوصفي والمسحي لعينة بالاعتماد على أداة استمارة البيانات، وزعت (65) استبيان بشكل عشوائي على مجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: • تبين لنا ان دوافع وحاجات استخدام الفايسبوك من طرف الطلبة الجامعيين متابعة الأخبار ومواكبة الأحداث، تعتبر المواضيع اجتماعية والسياسية هي اكثر مواضيع التي تستهوي اثناء التصفح، حقق لهم فيس بوك إشباعات مختلفة، كان أبرزها التثقيف والحصول على المعلومات، ان معظمهم لا يشاركون في أي نشاط أو حدث سياسي. • اثبتت النتائج ان معظم افراد العينة يتفاعلون مع موضوعات السياسية من خلال التعليق على المنشورات، وان اغلبهم يهتمون بمتابعة القضايا السياسية العالمية، يعتمدون على الموقع كوسيلة لمعرفة المعلومات السياسية بدافع ما تتمتع به من آنية وفورية في نقل الاحداث السياسية، وان المنشورات في الفيس بوك تؤثر في آراء اتجاه قضية سياسية معينة، وذلك بتدعيم موقفهم، وهذا مايثبت العلاقة الوطيدة بين شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي السياسي بين الطلبة.
Description: تخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/29975
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ghadja-mohamed boudiaf.pdf841,83 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.