Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30034
Title: دور جائحة كورونا في انتعاش التجارة الإلكترونية في الجزائر على موقع فيسبوك دراسة مسحية على عينة من طلبة السنة الثانية ماستر علوم اعلام واتصال
Authors: الزاوي, محمد الطيب
تمار, شفاء
خضران, صليحة
Keywords: جائحة كورونا
التّجارة الالكترونيّة
موقع فيسبوك
Issue Date: 2022
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت دراستنا إلى معرفة كيفيّة مساهمة الغلق الكلّي في انتعاش التّجارة الكترونيّا في ظل كوفيد19 في الجزائر على صفحات فيسبوك، وقد تمّ اعتمادنا على المنهج المسحي، مستخدمين أداة الاستبيان الالكتروني وتوزيعه على عيّنة عرضيّة من طلبة سنة 2 ماستر قسم علوم إعلام واتّصال، قدّر عددها بـ 54 مفردة للتحرّي على مدى اعتماد الطّلبة المستخدمين على صفحات فيسبوك الخاصّة بالتّجارة الالكترونيّة. والوقوف على المخاوف الّتي تحول دون اعتمادهم على الأساليب التّقليديّة للتّجارة. وتوصّلنا من نتائج في دراستنا أوّلا إلى أنّ الغلق الكلّي في فترة الجائحة كان له دور إيجابي على السّلوك الشّرائي لدى المستخدمين الطلبة، وذلك نتيجة الاستخدام المكثّف لصفحات التّجارة الالكترونيّة عبر فيسبوك ولجوئهم لها في كل الأوقات تعويضا عن الأساليب التّقليديّة للتّجارة. كما استنتجنا أنّ كثرة لجوء المواطنين للصّفحات الالكترونية على فيسبوك، وتطبيقهم للإجراءات الوقائيّة المفروضة عليهم كان من وراء حصولهم على متطلّباتهم الأساسيّة بسهولة وبطرق صحيّة وآمنة. ويكمن السّبب وراء ذلك في زيّادة تفاعل المتابعين مع صفحات ومنشورات التّجارة الالكترونيّة ومشاركتها. وأخيرا دور كورونا في توفير المنتجات النّادرة على صفحات فيسبوك بات واضحا ممّا زاد اهتمام مستخدميه في ظل الجائحة من خلال الإقبال المتزايد على شراء المنتجات الأساسيّة في الحياة اليوميّة وخاصّة الصيدلانيّة منها والغذائيّة عبر الوسيط الالكتروني فيسبوك.
Our study aimed to find out how the total closure during the Corona period contributed to the recovery of electronic commerce in algeria on facebook pages. Facebook for electronic commerce; and standing on the concerns that prevent its reliance on traditional commerce. From the results of our study first; we concluded that the total closure during the pandemic period had a positive role on the purchasing behavior of student users; as a result of the extensive use of e- commerce pages via facebook; and their resort to it often in compensation for traditional methods of commerce. Secondly; we concluded that the frequent resort of citizens to electronic pages on facebook; and their application of the preventive measures imposed on them; was behind their obtaining their basic requirements only electronically; easily and in security ways; and fanally; the role of corona in providing rare products on facebook pages is the increasing demand towards buying the necessary products in daily life
Description: التخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30034
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
tamar-chifa.pdf1,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.