Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30096
Title: تقدير الذات وعلاقته بدافعية الانجاز لدى لاعبي كرة اليد
Other Titles: دراسة ميدانية على فريق وفاق حاسي مسعود ولاية ورقلة
Authors: جمال, تقيق
محفوظ, مسلكها
Keywords: دافعية الانجاز
كرة اليد
تقدير الذات
وفاق حاسي مسعود
self-esteem
achievement motivation
handball players
Issue Date: 2020
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: شهد القرن الحادي والعشرون العديد من التغيرات خاصة في مجال الرياضي والتي مست العديد من الجوانب النفسية للاعبين الرياضيين، حيث تسببت في العديد من التغيرات التي لحقت بالقيم الإنسانية، فضلا عن إنتاج من الصراعات المتعددة تحمل في طياتها الكثير من المواقف التي تتضمن عناصر تقدير الذات وتأكيد الذات ودافعية للانجاز .... وغيرها وهذا ما يدفع باللاعب الرياضي حصول هذه المتغيرات المتسارعة في داخل نفسيته مما تتأثر بدافعيته لانجاز النشاطات الرياضية .وتقدير الذات ظاهرة مست العديد من اللاعبين وتختلف في مستوياتها وارتباطاتها بمتغيرات ديمغرافية أخرى تؤثر بدرجة كبيرة في تقدير اللاعب الرياضي لذاته وكون أن تقدير الذات هو حكم الفرد على أهميته الشخصية فالأشخاص الذين لديهم تقدير ذات مرتفع يعتقدون أنهم ذو قيمة وأهمية، وأنهم جديرون بالاحترام والتقدير كما أنهم يثسقون في صحة أفكارهم، أما الأشخاص الذين لهم تقدير ذات منخفض فلا يرون قيمة أو أهمية في أنفسهم، ويعتقدون أن الآخرين لا يقبلونهم ويشعرون بالعجز .وتعد دافعية للانجاز مكونا أساسيا في تحقيق الذات للاعب الرياضي وذلك من خلال دافع القوي للتحقيق الفوز والذي يكون نتيجة لتقدير ذاته وبالتالي تنعكس بالإيجاب في دافعه للانجاز النشاطات الرياضية ولدافعية للانجاز لها أهمية هي الأخرى كبيرة كون الدافع عل حد قول محمد بني يونس هو الدافع الى حل مشاكل صعبة تتحدى الفرد وتعترض طريقه . ولمعالجة هذا الموضوع تم تقسيم دراستنا إلى فصلين (نظري وتطبيقي) حيث الفصل النظري تمثل في الفصل كمدخل لدراسة واحتوى على الإشكالية والتي من خلالها أردت الوصول إلى معرفة تقدير الذات وعلاقتها بالدافعية الانجاز لدى لاعبين كرة اليد،وتطرقت أيضا إلى توضيح أهداف الدراسة، ومدى أهميته وشرح أهم المصطلحات المتعلقة بالدراسة، ثم تطرقت إلى أهم النظريات المفسرة التي تناولت متغيرات الدراسة، وأما الفصل الثاني يتضمن الدراسات السابقة حيث تم عرض مجموعة من الدراسات المتعلقة بكل من تقدير الذات ودافعية للانجاز وهناك من شملت المتغيرين معا.أما الجانب التطبيقي يتضمن فصلين، الفصل الأول ويتضمن منهجية الدراسة والعينة المستهدفة كما تناولنا الأدوات الخاصة لقياس المتغيرات والخصائص السيكومترية لهذه الأدوات من صدق وثبات ، كما تناولنا خصائص العينة وطرق اختيارها وفي أخر الفصل تناولنا الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث والفصل الثاني يتضمن عرض وتحليل وتفسير النتائج.
Our studyseeksknowledge of self-esteem and itsrelationship to motivation of achievement for handball players. A fieldstudywithHassi Messaoud, Ouargla, whereourstudysampleconsisted of (35) handball playersfrom the Al-Wefaq team, Hassi Messaoud and Ouargla. Our selection of the samplewasintentionalthrough a comprehensivesurvey and wasused Descriptive method in the study and the use of statistical packages in the process of unloading SPSS V 20 The validity and reliability of the scalewerecalculated to ensure the validity of the scale, which corresponds to the characteristics of ourstudysample and the variables to bemeasured, as the resultsshowed the following : There are no statisticallysignificantdifferences for self-estimation according to age . •There are no statisticallysignificantdifferences for achievement motivation according to the specialty . •There is a relationship of self-esteemwith the motivation of achievement for handball players by Hassi Messaoud, Ouargla . Our studywasconcludedwithrecommendations and suggestions thatwethinkmay help in the future .
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30096
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
محفوظ مسلكها.pdf790,63 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.