Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30339
Title: تاثير مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك. الانستغرام. تويتر) على التحصيل الدراسي لدى المراهقين دراسة ميدانية لتلاميذ متوسطة مولاي العربي
Authors: زموري, ليندة
سوفي, أسامة
بولجنيب, خولة
Keywords: تأثير
مواقع التواصل الاجتماعي
التحصيل الدراسي
المراهقين
Issue Date: 2022
Publisher: univ-ouargla
Abstract: تعد هذه الدراسة من الدراسات التي تهدف إلى معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى المراهقين ومن أهم هذه المواقع "الفايسبوك، تويتر ، الانستغرام" و قد استهدفت هذه الدراسة تسليط الضوء على أهم مجالات استخدام هذه المواقع من طرف المراهقين و أهم التأثيرات الخاصة بالجانب العلمي و تحصيلهم الدراسي بالإضافة إلى أهم الاشباعات التي يحققها المراهقين من خلال استخدامهم لهذه المواقع من خلال العديد من الإجراءات و الجهود فتأتي هذه الدراسة حول أهم التأثيرات الناتجة عن استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي فيما يخص تحصيلهم الدراسي. و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للكشف عن الظاهرة و وصفها ، و أداة تحليل المضمون من خلال عينة قصدية تتكون من 50 مفردة من تلاميذ متوسطة مولاي العربي بلدية ورقلة . - وتمثلت أهمية دراسة هذا الموضوع في معرفة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لدى المراهقين حيث أن اغلب المراهقين يستخدمون تلك المواقع و لساعات طويلة خلال اليوم. واغلب الاشباعات المترتبة عن استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي في المجال العلمي بصفة كبيرة . - ساهم استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق اشباعات متعلقة بالجانب التربوي و الثقافي و الديني. - سبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال الحصص الدراسية من طرف التلاميذ المراهقين نقص في التركيز بشكل كبير. - نرى من خلال هذه الدراسة ان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي اثر بشكل كبير على تحصيلهم الدراسي بصفة سلبية. - الكلمات المفتاحية: تأثير ، مواقع التواصل الاجتماعي، التحصيل الدراسي، المراهقين.
Cette étude est l'une des études qui vise à connaître de nombreux sites de réseaux sociaux sur la charge scolaire des adolescents، et les plus importants d'entre eux sont "Facebook، Twitter، Instagram." Cette étude visait à faire la lumière sur les domaines d'utilisation les plus importants de ces sites par les adolescents et les effets spéciaux les plus importants Du côté de leur réussite scolaire، en plus des rumeurs les plus importantes que les adolescents réalisent grâce à leur utilisation de ces sites grâce à de nombreuses mesures et efforts، cette étude revient sur les effets les plus importants qui en résultent de l'utilisation des sites de réseaux sociaux pour adolescents en ce qui concerne leur réussite scolaire. L'étude s'est appuyée sur l'approche descriptive-analytique pour détecter et décrire le phénomène، et vous analysez un poison à travers un échantillon intentionnel de 50 élèves du collège Moulay Larbi، la commune de Ouargla. L’importance de ce sujet est de connaître l'impact des sites de réseaux sociaux sur la réussite scolaire des adolescents، car la plupart des adolescents utilisent ces sites Et pendant de longues heures dans la journée. La plupart des rumeurs issues de l'utilisation du site de réseautage social par les adolescents relèvent en grande partie du domaine scientifique. Y compris l'utilisation d'adolescents sur des sites de réseaux sociaux pour obtenir des gratifications connexes Dans l'aspect éducatif، culturel et religieux. La raison de l'utilisation des sites de réseautage social pendant les cours par les élèves adolescents est un important manque de concentration. Vous voyez à travers cette étude que l'utilisation des sites de réseaux sociaux a un impact significatif affecter négativement leur réussite scolaire.
Description: تخصص :الاتصال الجماهيري و الوسائط الجديدة.
URI: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/30339
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
soufi-oussama.pdf598,58 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.